The magazine‏آخر المستجداتفنون وثقافة

د التجاني بولعوالي يكتب عن واقع تعليم القرآن الكريم في أوروبا، تجربة المركز التربوي في بلجيكا أنموذجا”

ملخص عن الكتاب:

إن جيل الهجرة الأول الذي توجه منذ ستينات القرن الماضي إلى بعض دول أوروبا الغربية يُقدم في وسائل الإعلام والدراسات السوسيولوجية والتاريخية على أنه هاجر لأهداف اقتصادية ومادية محضة، وأنه كان مسكونا بجمع الثروة والمال ثم العودة إلى البلدان الأصلية قصد استثمارها، وهذا ما يُفهم من الاسم الذي يطلق عليه في اللغة الهولندية وهو: العمال الضيوف Gastarbeiders.

وهذا يعني أن استيراد دول أوروبا الغربية، بما في ذلك بلجيكا، لليد العاملة من بعض البلدان العربية والإسلامية كان ذو طابع اقتصادي بامتياز. وتُجمع التقارير الرسمية والدراسات العلمية على الدور الريادي، الذي أدته اليد العاملة المسلمة والأجنبية في بناء بعض الاقتصاديات الأوروبية. ويؤكد السوسيولوجي الهولندي سيب فان دي فيرف، في كتابه “الأجانب في المجتمع المتعدد الثقافات”، “أن العمّال الأجانب كانت لهم وظيفة احتياطية في سوق العمل. ففي إطار إعادة هيكلة الاقتصاد سدوا الفجوة التي خلفها الهولنديون. ثم إن وضعية سوق العمل ظلت مطبوعة بالعلاقة بين الهجرة والتنمية الاقتصادية”. هذا يدل على الأهمية القصوى لليد العاملة الأجنبية في تلك الحقبة التاريخية، حتى إن أرباب العمل كانوا يطالبون السلطات الهولندية (وهذا ما ينطبق أيضا على الحالة البلجيكية) بأن تسمح لهم بتمديد عقود العمل، التي كانت محددة في سنة واحدة، ولم تأخذ بعين الاعتبار النتائج التي سوف تترتب عن تمديد استقرار تلك اليد العاملة في هولندا، بل وتؤكد الإحصائيات أنه في سنة 1968 وفد على هولندا 30% من العمال الأجانب بطريقة قانونية، في حين أن 70% منهم جاؤوا إما بطريقة غير قانونية، أو بمساعدة الشركات، أو عبر الدول الأوروبية الأخرى.

رغم أنه لا يمكن دحض حقيقة العامل الاقتصادي في هذه الهجرة العمالية، إلا أنه لا نستطيع أن نختزل هذا الجيل بأكمله فقط في البعد البرغماتي المادي الضيق، لا سيما إن الجيل الأول هو بمثابة جيل الأبوة والتأسيس لواقع الهجرة الذي سوف تُسفر عنه نواة صلدة لمجتمع إسلامي قائم بذاته في بلدان الإقامة، بل وسوف يُكسب مجتمعات هذه البلدان طابعا تعدديا، حيث صارت تتركب بنيتها الاجتماعية من مختلف الثقافات واللغات والعقائد والألوان، وهكذا سوف يحل بالتدريج محل مصطلح المهاجر المؤقت مصطلح المواطن الكامل الحقوق.

هذا يعني أن الجيل الأول الذي يُوصف بأنه كان مهووسا بجمع الثروة وتشييد المنازل في الأوطان الأصلية، كان مهموما أيضا بقضايا أكبر من ذلك، كالدين والهوية والمصير وتربية الأبناء وتسوية الوضعية القانونية وهلم جرا. وقد قدم في سبيل ذلك تضحيات جسام ترجمها على أرض الواقع من خلال شتى المشاريع الثقافية والدينية والتربوية (مساجد، مراكز تعليمية، جمعيات ثقافية)، وغالبا ما كان يتم ذلك في صمت مطبق، بعيدا عن أي ضجة إعلامية أو تسويق سياسي، إلى أن استفاقت المدن الأوروبية الكبرى (باريس، لندن، بروكسيل، أونفيرس، روتردام، أمستردام) لتجد نفسها في العقدين الأخيرين مؤثثة بالمئات من المساجد والمآذن ودور العبادة والمدارس والمؤسسات الإسلامية.

إن أول شيء يخطر على بال أي مسلم مهاجر هو مكان الصلاة، وهو يقتدي في ذلك بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي أول ما قام به أثناء هجرته إلى المدينة هو بناء المسجد. وهذا ما يسري على المهاجرين المسلمين إلى أوروبا الذين فكروا وحلموا منذ حلولهم بالعالم الغربي بامتلاك فسحة للعبادة وتعليم أحكام الدين وقواعده لأبنائهم، سواء داخل الأحياء التي استقروا فيها أو داخل المعامل والشركات التي كانوا يعملون فيها. وهذا يدل على أنه رغم أن الأهداف التي دفعت الجيل الأول للهجرة كانت مادية محضة، وليست دعوية أو دراسية أو سياسية، فإن العامل الديني كان يحضر دوما لدى هؤلاء العمال الضيوف، فهو يُعتبر كُنْه هويتهم الإسلامية الأصلية، التي لا يمكن الحفاظ عليها إلا بتوفير الجو الديني والثقافي المناسب، الذي لا يتأتى إلا في إطار مؤسسة المسجد بكونها تشكل فضاء لممارسة الشعائر الدينية، وتعلم أساسيات الفقه الإسلامي، وتحقيق الأخوة الإيمانية، وتسوية المشاكل الإدارية والقانونية، وتبادل الأخبار حول الوطن. وبتضافر هذه العناصر كلها تتمتّنُ الهوية الدينية والثقافية الأصلية.

لذلك، آن الأوان لأن نرد الاعتبار لجيل الهجرة الأول؛ جيل البناء والتضحية والتأسيس الذي كافح من أجل الأجيال القادمة، غير أنه عادة ما يُنعت بالشحّ وجمع الثروة والفشل في تربية الأبناء. وهذه كلها أحكام مسبقة وصور نمطية يذكيها الإعلام بحطب الإشاعة والتعتيم، فمن اللا إنصاف أن نقتصر على القليل من السلبيات ونغطي على الكثير من الإيجابيات التي حققها هذا الجيل المثابر والمكدّ. ولعل الحضور المكثف لمؤسسة المسجد في مختلف بلدان الإقامة يعتبر دليلا قاطعا على إسهام الجيل الأول في بناء قاعدة صلدة للأجيال الصاعدة وهي قاعدة المسجد، التي تشكل بؤرة توحيد المسلمين على اختلاف أجناسهم وثقافاتهم وألوانهم حول عقيدة الإسلام السمحة، التي لا يمكن استيعاب جوهرها وترسيخها في القلوب والأذهان إلا بالعودة إلى منهلها الحقيقي الذي هو كلام الله تعالى، الذي ينبغي أن يُقرأ ويُفسر ويُحفظ على الدوام في مؤسسة المسجد. وقد أدرك الجيل الأول هذه المسألة بوعي تام، فاستقدم الأئمة من البلدان الأصلية قصد الإشراف على تحفيظ القرآن الكريم ونقله إلى الأجيال الصاعدة من أبناء المسلمين الذين ولدوا في الغرب، واستضاف الشيوخ والعلماء والدعاة من مختلف بلدان العالم الإسلامي لتقديم المحاضرات والدروس حول علوم القرآن والتفسير والفقه.

من هذا المنطلق، لا يمكن استيعاب واقع المسلمين في الغرب دون التعرض إلى مؤسسة المسجد التي تتعدد مهامُّها الدينية والتربوية والدعوية والاجتماعية، وتؤدي دورا رياديا في الحفاظ على الهوية الأصلية للمسلمين. ويمضي هذا البحث على هذا المنوال، مع التركيز على واقع تعليم القرآن الكريم وتحفيظه في بلجيكا، حيث تحضر التجربة المغربية بشكل وازن، كما هو الحال لدى مؤسسة المركز التربوي في مدينة خينت، التي تحتضن تجربة قرآنية رائدة حافظت على قراءة ورش المغربية طوال أربعة عقود من الزمن، وهي تجربة الشيخ مصطفى الديواني. وفضلا عن ذلك، هناك تجارب أخرى مهمة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والقرآن الكريم، مثل المركز الثقافي الإسلامي في بروكسيل (1969)، المركز الثقافي الإسلامي في هوبوكن/أونفيرس (1972)، مسجد النصر في فيلفورد (1978)، معهد جسر الأمانة في أونفيرس (2004)، وغيرها.

وقد جاء هذا البحث إذن بهدف مقاربة موضوع تعليم القرآن في السياق الأوروبي على أن نقتصر في هذه الدراسة على الحالة البلجيكية من خلال تجربة المركز التربوي بمدينة خينت، ونوسعها في المستقبل إلى مختلف التجارب سواء على الصعيد البلجيكي أو الأوروبي. ولعلها تعتبر من الدراسات العربية السبّاقة إلى تناول هذا الموضوع في كتاب مستقل يوفق بين المراجعة النظرية لمختلف حيثياته التاريخية والتربوية والمنهجية من جهة، والاشتغال الميداني من خلال التعرف المباشر على التجربة المدروسة عبر اللقاءات المنتظمة مع إدارة المركز التربوي والشيخ مصطفى الديواني وعدد من طلبته ومعارفه من جهة أخرى.

وقد توزعت هذه الدراسة على ثلاثة فصول، يتضمن كل فصل منها مجموعة من المباحث، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة.       

يحمل الفصل الأول عنوان: تجربةُ المغرب الرّائدة في تَحفيظِ القُرآن الكَريم، وهو يتناول جملة من مزايا التجربة الدينية المغربية التي يحتل فيها القرآن الكريم مكانة مركزية. وتتحدد أهم هذه المزايا في القراءة برواية ورش، وانتظام الطلبة في التعليم العتيق، وديداكتيك اللوح حيث ما يزال تعليم القرآن الكريم في المغرب يعتمد المنهجيات والآليات التقليدية كالكتابة بحبر “السمخ” على اللوح والحفظ الجماعي.

أما الفصل الثاني، فقد تم تخصيصه للدور الرّيادي للجيل الأوّل المغربي في تأسِيس نواة التّعليم الدّيني في بلجيكا، وهو يتضمن ثلاثة مباحث. أولها حول العمال الضيوف وسؤال الهوية، وثانيها حول التسامح البلجيكي الرفيع مع الإسلام  الذي ترجم إلى الاعتراف الرسمي القانوني بالدين الإسلامي منذ منتصف سبعينات القرن الماضي، وثالثها حول تجربة المركز التربوي الذي يعتبر منارة دينية مهمة على مستوى مدينة خينت والفلاندرز.

الفصل الثالث جاء بعنوان: الشيخ مُصطفى الديواني، تجربةٌ قرآنيةٌ متميزةٌ في بِلاد الفلاندرز، وقد تم التعرض فيه لتجربة الشيخ مصطفى المتميزة في تعليم القرآن الكريم من خلال ثلاثة مباحث. يتمحور المبحث الأول حول نشأة الشيخ مصطفى وتكوينه الشرعي وشيوخه في المغرب. أما المبحث الثاني فيتناول هجرة الشيخ واستقراره في بلجيكا، بينما يستقصي المبحث الثالث طلبة الشيخ الكثر ومدى تأثيره الإيجابي في تعليم القرآن الكريم وتحفيظه.     

وتجدر الإشارة في آخر هذه المقدمة إلى أن النسخة الأصلية من هذه الدراسة صدرت عام 2013 عن منشورات IDARA بمدينة خينت في بلجيكا في كتاب ورقي، غير أنه لم يوزع منه إلا عدد قليل من النسخ. وقد عدنا إلى النص الأصل الذي مر على كتابته أكثر من عقد من الزمن، فقمنا بتحيين بعض معطياته وتصحيح بعض هفواته اللغوية، وذلك لنضعه رهن إشارة القراء من طلبة وباحثين ومهتمين لأهمية الموضوع الذي يتناوله.

معلومات الكتاب:

المؤلف: التجاني بولعوالي

عنوان الكتاب: واقع تعليم القرآن الكريم في أوروبا، تجربة المركز التربوي في بلجيكا أنموذجا

سنة النشر: 2013

مكان النشر: خينت – بلجيكا

الرقم التسلسلي الدولي:

ISBN 5 425024 341239

منشورات الأكاديمية الإسلامية للتنمية والبحث في بلجيكا

رابط التحميل: https://shorturl.at/hnvP3

‏مقالات ذات صلة

Back to top button