‏آخر المستجداتمال وأعمال

تقرير: 12 ألف شركة متوسطة وصغيرة مغربية أعلنت إفلاسها عام 2022

 نشرت مؤسسة أنفوريسك، في تقرير جديد لها، أن أكثر من 12 ألف شركة متوسطة وصغيرة قد أعلنت إفلاسها بين في السنة المنصرمة ، بزيادة نسبتها 17,4 في المائة مقارنة بعام 2021. وهي أكبر نسبة إفلاس شهدها قطاع الاستثمار المغربي نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وما تلا ذلك من ارتفاع في أسعار المواد الأولية وقفزات التضخم التي بلغت مستويات قياسية.

وسجل المكتب أن معظم حالات الإفلاس المسجلة وسط المقاولات الصغيرة جدا ( توظف أقل من 5 أشخاص وتحقق رقم معاملات أقل من 3 ملايين درهم) بنسبة 99.2 في المائة، بينما تمثل المقاولات الصغرى والمتوسطة نسبة 0,7 في المائة.

وتعود الوضعية المذكورة، بحسب التقرير نفسه، إلى ارتفاع نسبة إفلاس الشركات في المغرب بشكل جزئي إلى ضعف اللجوء إلى الإجراءات الوقائية التي تنص عليها المنظومة القانونية للشركات والتجارة، حيث تمثل حصة تدابير الحماية ضمن حالات الإفلاس 0,25 في المائة، وحصة التسوية القضائية 0,06 في المائة، بينما تمثل حصة التصفية القضائية، والحل، والشطب، والتوقف، ضمن حالات الإفلاس 99,69 في المائة.

وتم تسجيل 41 في المائة من حالات الإفلاس وسط الشركات في المحور الدار البيضاء-الرباط-طنجة، وهو المحور الذي يضم أكبر عدد من الشركات، وتشتغل 33 في المائة من المقاولات المفلسة في قطاع التجارة، و21 في المائة في قطاع العقار، و15 في المائة في البناء والأشغال العمومية.

إلى ذلك، حذر خبراء من أن المقاولات الصغيرة ستواجه مقتضيات جديدة تقضي برفع الضريبة بموجب قانون مالية 2023، وهو ما سيزيد من حدة الإفلاس أو اللجوء إلى العمل في القطاع غير المهيكل، ناهيك عن استمرار عدد من المشاكل المتمثلة في صعوبة الولوج إلى الصفقات العمومية والعقار وطول آجال الأداء.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button