‏آخر المستجداتالمجتمع

مجلس التنسيق للأساتذة الباحثين يسجل بإيجابية مخرجات لقائه بمسؤولي القطاع

(كش بريس/خاص) ـ سجل مجلس التنسيق للأساتذة الباحثين، بإيجابية مخرجات اللقاء الذي جمعهم بمسؤولي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في شخص مدير الموارد البشرية، وبحضور الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي وذلك يوم يومه الثلاثاء 30 يناير 2024، لمناقشة الملف المطلبي للأساتذة الباحثين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.
في البداية رحب السيد مدير الموارد البشرية بالنقابة الوطنية للتعليم العالي كشريك جدي وأساسي وكقوة اقتراحية لمعالجة كل الإشكاليات بالمعاهد، مع العمل على تمتيع المعاهد بالاستقلال المالي والاداري لتضطلع بدورها الريادي في تكوين الممرضين وتقنيي الصحة. و من جهته، شدد السيد الكاتب الوطني في مستهل كلمته على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي كآلية للنهوض بأوضاع الأساتذة الباحثين وكذا التكوين بالمعاهد مع النقابة الوطنية للتعليم العالي كممثل وحيد وشرعي لهاته الفئة بالمعاهد. 

وحسب بلاغ للتنسيق، توصلنا بنسخة منه، فإنه تم إقرار تعويض عن الأخطار المهنية موحد لجميع الأساتذة الباحثين وبأثر رجعي يتناسب مع دورهم الفعال داخل المنظومة الصحية. والموافقة على إقرار تعويض لفائدة منسقي الشعب والمسالك بسلكي الاجازة والماستر على غرار ما هو معمول به في مؤسسات التعليم العالي.

 كما اتفق المجتمعون أيضا على الإفراج عن الزيادة في الأجور لجميع الأساتذة الباحثين بالمعاهد إسوة بالجامعات ابتداءً من الشهر المقبل (فبراير) تفعيلا للنظام الأساسي الجديد. وتسوية وضعية الأساتذة الباحثين الجدد الملتحقين بالمعاهد وذلك في نهاية شهر مارس.

 علاوة على العمل على إشراك الأساتذة الباحثين في بلورة وتنزيل السياسات التي تهدف لتطوير المعاهد بما فيها مباريات توظيف الأساتذة المحاضرين. والعمل على إنشاء وحدة لتدبير مصالح وشؤون الأساتذة الباحثين بالمعاهد.

 وقال البلاغ، إنه تم أيضا الاتفاق على مراسلة وزارة التعليم العالي من أجل إعفاء الأساتذة المحاضرين المستوفون لشروط الإعفاء من فترة التمرين على غرار أساتذة التعليم الثانوي والأساتذة المبرزين وتفعيل حركة انتقالية دورية لفائدة الأساتذة الباحثين بالمعاهد.

 وتعهد الوزارة على إحداث تصنيف خاص بفئة الأساتذة الباحثين على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يضيف البلاغ.

أما فيما يخص باقي النقط فقد تم الاتفاق على خلق لجنة موضوعاتية لتنزيل وأجرأة بعض بنود النظام الأساسي الخاص بهيأة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي كالترقية والحصيص واللجان الثنائية المتساوية الاعضاء… إلى آخره، حيث تم برمجة لقاء بعد أسبوعين مع لجنة تقنية تضم كل الأقسام المعنية من أجل بلورة تصور موحد وواضح إضافة إلى مناقشة سبل الرقي بمراكز البحث العلمي وآليات تطويره بإخراج مراكز الدكتوراه.
وخلص البيان إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل شراكة حقيقية ودائمة من أجل الرقي بالتكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.
ودعا المكتب الوطني جموع الأساتذة الباحثين الى المزيد من التعبئة والانخراط المكثف في نقابة التعليم العالي الممثل الوحيد الشرعي للأساتذة الباحثين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة. وذلك من أجل الحفاظ على المكتسبات والعمل على تحقيق مطالبهم المشروعة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button