‏آخر المستجداتبقية العالم

تقرير دولي: تراجع مؤشر المخاطر والكفاءة لدى المغرب وأنغولا المتقدمة أفريقيا

أفاد تقرير لشركة الاستشارات الدولية المتخصصة في إدارة المخاطر ومخاطر التحكم، وشركة الاستشارات الاقتصادية “أكسفورد إيكونوميكس أفريكا”، حول موضوع “عندما يصبح عدم اليقين فرصة”، أن مؤشر المخاطر والكفاءة لدى المملكة المغربية عرف تراجعا، فيما يرتبط بالكفاءة بـ 0.69؛ إذ انتقل من 5.58 العام الماضي إلى 4.89 العام الحالي، فيما زاد معدل المخاطر بـ 0.20؛ إذ انتقل من 4.09 إلى 4.29.

ويختص مؤشر المخاطر والكفاءة، نقل تصور عن المشهد الاستثماري في الأسواق الإفريقية الرئيسية، كما يوفر أرضية التوقعات طويلة الأجل للاتجاهات الرئيسية التي تشكل الاستثمار، كما يقدم لمحة مقارنة لفرص السوق ومخاطره عبر القارة.

ووصف المؤشرة إفريقيا بـ”القارة التي تكثر فيها الفرص في سياق من عدم اليقين الكبير”، على اعتبار “آثار الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الوباء وتغير المناخ والصراع في أوكرانيا، تفاقم دون شك عدم اليقين العالمي بشأن فرص النمو والاستقرار السياسي عبر إفريقيا”.

وتراجع المؤشر المذكور لدى الدول التي شملها، على مستوى الكفاءة وزيادة في معدل المخاطر. وهكذا، سجلت الجارة الجزائر تراجعا بثلاثين في المائة فيما يرتبط بالكفاءة، منتقلة من 5.14 العام الماضي إلى 4.84 العام الحالي، فيما انتقل معدل المخاطر من 5.76 إلى 5.68.

في السياق ذاته، عرفت تونس تراجعا في معدل الكفاءة؛ إذ انتقل من 3.46 العام الماضي إلى 3.31 هذا العام، فيما ارتفع معدل المخاطر من 5.29 إلى 5.55، في حين انخفض معدل كفاءة مصر من 6.49 إلى 5.88، فيما ارتفع معدل المخاطر من 5.68 إلى 5.97.

ومن مفاجآت هذه الدراسة، أن أنغولا (تقع في الساحل الغربي لجنوب أفريقيا ) شهدت تحسنا على مستوى القارة ، حيث ارتفع معدل كفاءتها من 3.21 الى 4.13 وتراجع معدل مخاطرها من 6.13 إلى 5.87، بعدها كوت ديفوار والسينغال وموزمبيق.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button