‏آخر المستجدات‏المرأة وحقوق الانسان

“يونيسيف”: هذه حصيلة التقرير الجديد لمدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مجال الطفولة المغربية

رصد تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ”يونيسف”، إشكاليات التأخر الناتجة عن جملة من الارتهانات، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مجال الطفولة المغربية.

ووفق التقرير الذي نشرته المنظمة ف يموقعها الرسمي، فإن فحص البيانات المتاحة حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة الـ48 المتعلقة بالطفل، أنه في مجال الحماية بلغ تسجيل الأطفال دون سن الخامسة بلغ 97 في المائة؛ فيما سجلت المنظمة نسبة زواج القاصرات دون 18 سنة 14 في المائة، وسجلت أن نسبة النساء (15-49 سنة) اللاتي يعتبرن أن للزوج مبررا في ضرب زوجته لأسباب محددة يمثل 64 في المائة.

وأبرز التقرير في ذات السياق، أن المجال المذكور الذي تراقبه المنظمة بانتظام. ويتم تنظيم هذه المؤشرات حول خمسة مجالات لرفاهية الطفل: البقاء والازدهار، والتعلم، والحماية من الأذى، والبيئة الآمنة والنظيفة، والحياة خالية من الفقر. قد أفرزت أنه فيما يرتبط بالبقاء والازدهار، تم رصد معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، الذي يقدر في المغرب بـ18 وفاة لكل 1000 مولود حي؛ فيما بلغ معدل وفيات الرضع 15 وفاة لكل 1000 مولود حي.

كما أشار التقرير إلى أن نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و59 شهرا والذين يحضرون برنامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بـ39 في المائة؛ فيما نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و59 شهرا الذين شارك معهم أي فرد بالغ من أفراد الأسرة في 4 أنشطة أو أكثر لتوفير التحفيز المبكر والرعاية المستجيبة في الأيام الثلاثة الماضية بـ36 في المائة؛ فيما 65 في المائة الذين شارك والدهم في 4 أنشطة أو أكثر لتوفير التحفيز المبكر والرعاية المستجيبة في الأيام الثلاثة الماضية؛ فيما قدرت نسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين لديهم 3 كتب أطفال أو أكثر بـ21 في المائة، و14 في المائة ممن يلعبون بنوعين أو أكثر من الألعاب.

أما نسبة الأطفال دون سن 5 سنوات الذين تركوا بمفردهم أو تحت إشراف طفل آخر يقل عمره عن 10 سنوات لأكثر من ساعة واحدة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع الماضي، فقدر بـ7 في المائة.

وهناك شف آخر يتعلق ببيانات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، مقدرة نسبة النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية اللاتي يتلقين مضادات الفيروسات الفعالة للوقاية من انتقال العدوى من الأم إلى الطفل بـ44 في المائة؛ فيما العدد المبلغ عنه للأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و14 عاما) الذين يتلقون العلاج المضاد للفيروسات هو 890.

في حين كشف التقرير عن أن الرعاية ما قبل الولادة والتي تقتضي أكثر من 4 زيارات للطبيب بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاما، قدرت بـ54 في المائة؛ فيما النساء اللواتي يلدن على يدي قابلات ماهرات تحت إشراف موظفين صحيين ماهري، فتقدر بـ87 فيما معدل العمليات القيصرية فيقدر بـ21 في المائة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button