‏آخر المستجداتفنون وثقافة

“ماراثون اقرأ” بالرباط: الإثراء المعرفي للأجيال المقبلة وإلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030

(كش بريس/ خاص) ـ بعد نجاح النسخة الأولى من “ماراثون اقرأ” الذي أقيمت داخل مكتبة إثراء بالسعودية، وحققت “قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة”؛ وكذا النسخة الثانية بمكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة “قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة”.

التأمت أمس الخميس، النسخة الثالثة من الماراثون القرائي بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط، وهذه النسخة الأولى من الماراثون المنظمة خارج حدود المملكة العربية السعودية، واختارت إلى جانب مكتبة مدينتها الظهران مكتبتي الرباط والإسكندرية.

ويهدف هذا الماراثون إلى تعزيز قراءة الكتب بالمنطقة، مراهنا على الوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة قصد “زراعة 5 آلاف شجرة”، من أجل “رفع الوعي البيئي”؛ وهو ما يتكفل به “مركز إثراء، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية والجهات المعنية في كل من مصر والمغرب”.

وتأتي هذه المبادرة المتفردة، برعاية ودعم من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالمملكة العربية السعودية بتعاون مع مكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية والمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية، حيث تقام النسخة الثالثة هذا العام بالرباط، والذي يعد “أكبر ماراثون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية في كل من الظهران والإسكندرية والرباط، لمدة ثلاثة أيام في الفترة الممتدة من 29 فبراير إلى 2 مارس”.

ويدرج المنظمون لهذه النسخة، تكريم القراء المشاركين في هذا الموعد الثقافي بميداليات، قسمت بين أربع فئات، هي: “ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة”.

ويعزز الماراثون مبادئ جوهرية من بينها القراءة بالرباط والظهران والإسكندرية، وذلك عبر تحفيز المجتمع العربي على القراءة في المكتبات العامة إيمانا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، وكون القراءة واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال المقبلة، بالإضافة إلى إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button