‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

اجتماع للجنة تتبع برنامج تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة مراكش

(كش بريس/خاص) ـ أعلنت للجنة الجهوية لتتبع برنامج تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي بالجهة 2023-2027، اجتماعها الأخير يوم 22 من فبراير الجاري، بحضور كل من السيد والي جهة مراكش آسفي ورئيس الجهة.

وحسب معطيات حصلت عليها “كش بريس”، فإن الاجتماع المذكور يأتي، تماشيا مع مهام هياكل التتبع والمواكبة المنصوص عليها في الاتفاقية الموقعة مع السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بتاريخ 08 فبراير 2023 ببن كرير حول تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة مراكش آسفي برسم سنوات 2023-2027 .


وخلال هذا الاجتماع قدمت المديرة الجهوية للإسكان و سياسة المدينة بالنيابة عرضا تناولت فيه الأهداف الكبرى لهذا البرنامج وكذا مكوناته المتمثلة في تأهيل الطرق و تهيئة المساحات الخضراء و الساحات العمومية و مرافق القرب ، بالإضافة إلى تزويد مراكز الجماعات الترابية بالمرافق الضرورية و تجويد إطارها الحضري الشامل و الذي خصص له غلاف مالي بلغت قيمته 900 مليون درهم بمساهمة مهمة من مجلس جهة مراكش آسفي بقيمة 350 مليون درهم .
على إثر ذلك تم تدارس و مناقشة مختلف السبل الكفيلة بتنزيل هذا البرنامج، كما تم الاتفاق على خطة عمل مشتركة تسمح بإخراج كافة مشاريعه إلى حيز التنفيذ وفق مقاربة تشاركية.


ودعا المسؤولان الجهويان، في ختام الاجتماع، إلى تكثيف الجهود قصد ضبط مكونات البرنامج العملية واستكمال الدراسات المرتبطة بمشاريع هذا البرنامج بغية الانتقال إلى مرحلة الانجاز في أقرب الآجال بشكل يضمن الارتقاء بالمراكز القروية المعنية بالجهة لمستوى تطلعات ساكنتها و كذا تقوية تنافسيتها الترابية و تحسين جاذبيتها.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button