‏آخر المستجداتالمجتمع

رئيس جماعة المنابهة يهين مواطنين بسبب العطش وجمعيات محلية تستنكر

أعربت جمعيات ومنظمات مدنية بجماعة المنابهة، بعمالة مراكش، عن استنكارها الشديد لما تعرض له مواطنان من ساكنة الجماعة المذكورة، من معاملة “غير مقبولة”، من طرف رئيس الجماعة الترابية المنابهة، وذلك خلال لقاء مع بعض فعاليات المجتمع المدني وساكنة بعض الدواوير التي تعاني من تفاقم أزمة العطش.

وأكد بيان للجمعيات المعنية، والذي يحمل توقيع سبعة منها، توصل موقعنا بنظير منه، أن الإهانة إياها، جاءت من خلال اللقاء الذي كان من المفروض أن يبحث مكامن التوصل إلى “حل عاجل لا يقبل التأخير ولا المماطلة ، من أجل تزويد الدواوير المتضررة من انعدام المادة الحيوية، خصوصا وأن كل الإجراءات والاتفاقات مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب قد تمت وانتهت”.

وأعلنت الجمعيات نفسها، تضامنها ومؤازرتها للمواطنين المتضررين، مستنكرة في ذات السياق، جميع أشكال التعالي والتصرفات اللامسؤولة الصادرة عن رئيس الجماعة في حق هذين المواطنين.

ودعت الهيئات الجمعوية، رئيس الجماعة إلى الالتزام بأدبيات الحوار البناء والمسؤول مع فعاليات المجتمع المدني ومع الساكنة بكل أطيافها، رافضة لسياسة الإقصاء، وداعية لفتح باب الحوار والتشاور وإشراك المجتمع المدني في تسيير شؤون الجماعة، طبقا لمقتضيات الدستور المغربي.

وحملت الجمعيات كل المسؤولية للمجلس الجماعي في أزمة العطش التي تعرفها بعض الدواوير ، بسبب عدم الترافع بشأنها، وانعدام الحرص على التفعيل العاجل للاتفاقيات الموقعة مع المكتب الوطني للماء الشروب، وبين الجمعيات المكلفة بتسيير النقط المائية.

وعبرت الجمعيات أيضا، عن استنكارها الشديد للمهرجان المزمع تنظيمه من طرف المجلس بميزانية مخصصة أصلا للدعم الاجتماعي والبيئي، لصالح الساكنة المتضررة من المطرح الجهوي للنفايات، داعية كل الجهات المسؤولة إلى حماية المواطن المنبهي والحرص على مصلحته وسلامته وصحته وحقه في العيش الكريم.

جدير بالذكر ، أن الدواوير التي تعاني من أزمة انعدام الماء الشروب، بجماعة المنابهة، راسلت الجهات المعنية، دون طائل، إلا ما تحاول السلطة المحلية، في شخص قائد المنطقة.

وتعتبر الدواوير : أولاد نجيم . حمد جبالة . صفصافة . لهبيشات . عزيب صفصافة . مريس رماد . أولاد لحسن . توانسة . جدورة، معنية بشكل مباشر من النقص الحاد في الماء، خصوصا في فصل الصيف الحالي، وهي تناشد الجهات المسؤولة التدخل العاجل لإنقاذها وما تكسب من حيوانات، من العطش القاتل.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button