‏أخبار كورونابقية العالم

بداية انتشار المتحورة “أوميكرون” في دول أوروبا .. وحالة استثناء تخيم على القارة العجوز

كش بريس/ وكالات

أعلنت بريطانيا السبت عن تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة “أوميكرون”، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الأفريقية، فيما وسعت قيود السفر المرتبطة بالمنطقة.

و أكدت الحكومة البريطانية في بيان لها، اكتشاف إصابتين بكوفيد-19 بتحورات متوافقة مع B.1.1.529 (أوميكرون) في المملكة المتحدة”. مضيفة أن “الحالتين مرتبطتين ببعضهما البعض وهما على ارتباط بالسفر إلى جنوب القارة الأفريقية”. ورصدت إحدى الإصابتين في مدينة نوتنغهام في إنكلترا والثانية في تشيلمسفورد شرق لندن، بحسب مسؤولين.

أما إيطاليا، فقد أعلنت بدورها رصد أول إصابة بالمتحورة الجديدة لفيروس كورونا وفق ما قال مساء أمس السبت المعهد الأعلى للصحة التابع للحكومة.

وجاء في بيان للجهة الصحية المعلنة، أن العينة الإيجابية أخذت من مريض أتى من موزمبيق. المريض وأفراد عائلته في وضع صحي جيد”. وسيتم قريبا تحديد إن كان أي من أفراد العائلة المقيمة في منطقة كامبانيا (عاصمتها نابولي) أصيب بالمتحورة. 

وحظرت إيطاليا الجمعة دخول جميع المسافرين الذين زاروا جنوب أفريقيا في الأسبوعين الماضيين بعدما رصدت المتحورة هناك أولا. كذلك علقت الرحلات الآتية من المنطقة. وأمرت أي شخص موجود أساسا في إيطاليا وسافر إلى جنوب أفريقيا في الأسبوعين الماضيين بإبلاغ السلطات وإجراء فحص كوفيد-19 والخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام ومن ثم الخضوع للفحص مجددا في نهاية هذه الفترة.

وفي ذات السياق، أكدت ألمانيا تسجيل أول إصابتين على أراضيها بمتحورة “أوميكرون” تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب أفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوب) حسبما ذكرت السلطات المحلية. وأفادت وزارة الصحة في مقاطعة بافاريا (جنوب) في بيان بأنه قد “تم  في بافاريا تأكيد إصابتين مشبوهتين بالمتحورة أوميكرون التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها مقلقة”. مضيفة بأن الشخصين المعنيين عادا إلى ألمانيا الأربعاء وكانا في الحجر في منزلهما منذ ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا. كما قالت ناطقة باسم الوزارة إن راكبين أجنبيين آخرين وصلا إلى بافاريا في رحلة من كايب تاون الجمعة مصابان بفيروس كورونا وإن السلطات تحقق لمعرفة إن كانا مصابين بالمتحورة نفسها.

و أعلنت السلطات الصحية في هولندا السبت عن أن 61 شخصا من نحو 600 وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب أفريقيا الجمعة، قد تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، وقالت إن الحالات على الأرجح من سلالة “أوميكرون”. وأفاد المعهد الهولندي للصحة في بيان “تم رصد السلالة أوميكرون بين عدد من الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس” وقال متحدث باسم المعهد إن “من شبه المؤكد” أن الحالات تعود للسلالة الجديدة لكن لا بد من إجراء المزيد من الفحوص.

وتعتزم هولندا وبلجكيا فرض قيود جديدة لكبح ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، فيما دفعت المتحورة الجديدة المملكة المتحدة إلى إغلاق حدودها أمام الوافدين من ست دول في القارة السمراء.

(رويترز/أ ف ب/ الأناضول)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button