‏آخر المستجداتمال وأعمال

تقرير: 32% من مقاولي الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاع النشاط الإجمالي لقطاعهم

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2022، يتوقع 32% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 18% منهم انخفاضه.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية متعلقة بنتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاعات الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، أن هذه التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “الإيواء والمطاعم” و”النقل البري والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”أنشطة اﻟﺘﺄﺟﯿﺮ واﻻﺳﺘﺌﺠﺎر”.

وأفادت المذكرة أن 27% من أرباب مقاولات القطاع يرتقبون ارتفاع الطلب كما يتوقع 28% منهم ارتفاعا في عدد المشتغلين. وخلال الفصل الثالث من سنة 2022، عرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا حسب 66 % من أرباب المقاولات. ويعزى هذا التطور أساسا إلى ارتفاع أنشطة “الاتصالات” و”الإيواء والمطاعم” و”النقل الجوي” و”أنشطة وﻛﺎﻻت اﻷﺳﻔﺎر وﻣنظمي اﻟﺮﺣﻼت اﻟﺴﯿﺎﺣﯿﺔ وخدﻣﺎت اﻟﺤﺠﺰ واﻷﻧشطة اﻟﻤﺮتبطة بها”.

وبلغت قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع نسبة 75%.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب ارتسامات 72% من مقاولي القطاع، أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف استقرارا حسب 50% من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 35 % منهم.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button