‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

من أجل إعمار مناطق الزلزال، البنك الأوربي للاستثمار يوافق على إقراض المغرب مليار أورو

(كش بريس/خاص) ـ وافق البنك الأوربي للاستثمار، أمس الأربعاء، على منح المغرب قرضا بقيمة مليار أورو على مدى ثلاث سنوات لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال العنيف الذي ضرب بعض مناطق المملكة في شتنبر الماضي.

وحسب بلاغ للبنك الأوروبي للاستثمار ، تم تعميمه على وسائل الإعلام، فإن هذا التمويل يندرج كليا في إطار برنامج إعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة بالزلزال، والذي سيعبئ ميزانية تقدر بـ120 مليار درهم (12 مليار أورو)، على مدى 5 سنوات.

وكان نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، مورينيو فيليكس، قد أعلن عقب اجتماعه مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش، على تعهد البنك بمنح القرض إياه.

وأكد ذات المتحدث على أن مساهمة البنك الأوروبي للاستثمار ترتكز على رؤية قائمة على المرونة والاستدامة، حيث سيتم توظيف التمويل لإصلاح الأضرار الناجمة عن الزلزال وإعادة إعمار أفضل من خلال التركيز على البنيات التحتية المقاومة والمستدامة والإفادة من موارد وخبرة البنك. مضيفا أنه “باعتبارنا شريكا للمغرب منذ زمن بعيد، فإن هدفنا ليس مجرد إعادة بناء ما تم فقدانه، وإنما المساهمة أيضا في إرساء أسس مستقبل أكثر إشراقا وأكثر قوة وأكثر مرونة في جميع المناطق التي تضررت من الزلزال بالمغرب”.

وشدد على أن “دورنا، باعتبارنا بنك الاتحاد الأوروبي، لا يقتصر على توفير التمويل فحسب، وإنما يتعلق الأمر أيضا بالتزام قوي لفائدة التنمية ودعم المرونة والعمل المناخي يدا في يد مع شركائنا”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button