‏آخر المستجداتالمجتمع

مجلس الشامي: إعادة استخدام المياه العادمة لتوفير مياه الشرب أمـر مـمـكـن

اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأي أبداه حول “الاقتصاد الدائري”، مراجعة الخيارات الاستراتيجية التي تفضل الاستثمار في تعبئة الموارد المائية (السدود أو تحلية مياه البحر) بإدراج خيار إعادة استعمال الماء أو تخزين مياه الأمطار.

وأكد المجلس، على أن إعادة استخدام المياه العادمة لتوفير مياه الشرب أمـر مـمـكـن، على غرار بعض الدول مثل أستراليا وناميبيا أو سنغافورة، لافتا في نفس الوقت أن هذا الحل  يبقى غير مقبول اجتماعيا.

مشددا على أن إعادة استخدام المياه العادمة لتوفير مياه الشرب أمـر مـمـكـن، على غرار بعض الدول مثل أستراليا وناميبيا أو سنغافورة، لافتا في نفس الوقت أن هذا الحل  يبقى غير مقبول اجتماعيا.

من جهة أخرى، دعا مجلس الشامي إلى مراجعة عقود التدبير المفوض التي تجمع بين الجماعات والشركات الخاصة أو شركات التنمية المحلية، مؤكدا في توصياته على ضرورة إدماج عنصر التثمين عوض تخزين وطمر أو إحراق النفايات.

وأبرز المجلس، أن الاستشارة التي قام بها المجلس وشارك فيها 782 مشاركا،كشفت أن نسبة 22 في المائة من المشاركين فقد من أبدوا استعدادهم لشرب المياه المعالجة بعد استخدام تقنيات معالجة المياه العادمة، مؤكدا المجلس على أن الطلب أضحـى أكثر إلحاحا علـى إعـادة استخدام المياه العادمة المعالجة، سيما فـي المناطق التي تعاني خصاصـا فـي الميـاه علـى غـرار المناطق الجبلية والصحراويـة وفـي الـواحـات.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button