‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

صباري يدعو وزير الداخلة إلى منع زراعة البطيخ لإنقاذ كلميم من سوء تدبير المياه

دعا البرلماني محمد صباري؛ في سؤال كتابي؛ موجه لوزير الداخلية إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة، من أجل منع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر برسم الموسم الفلاحي الحالي حماية لساكنة وواحات إقليم كلميم.

ووفق ذلك، استعرض صباري الشكايات الشفوية والكتابية المتوصل بهما من لدن جمعيات المجتمع المدني وفلاحي الواحات بإقليم كلميم، مفادها أنه وبعد إصدار السلطات الإقليمية لطاطا قرارا عامليا يقضي بتقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر برسم الموسم الفلاحي الحالي 2022-2023 داخل النفوذ الترابي للإقليم، اتجه أغلب المستثمرين في هذا المجال إلى إقليم كلميم وبالخصوص الجماعات الترابية: (تغجيجت، أسرير، تكانت، فاصك، أداي…)، في ظل أوضاع مزرية تعيشها واحات الإقليم بسبب الجفاف والتغيرات المناخية وما ترتب عنه من ضعف صبيب العيون بل نضوب العديد منها من جهة. وتسجيل خصاص في الموارد المائية على مستوى الإقليم والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية من جهة اخرى.

وقال ذات المتحدث، أنه وبهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه، والحماية من الاستنزاف والإجهاد المائي نتيجة انتشار زراعة “الدلاح”، التي لا تتلاءم مع الوسط الواحاتي، فإنه يتعين التدخل العاجل لمنع زراعة البطيخ بنوعيه قبل الإجهاز على ما تبقى من الواحات.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button