‏آخر المستجدات‏أخبار كورونا

علماء دانماركيون يكتشفون نسخة أخرى من المتحور أوميكرون مسماة “بي إيه.2” (BA.2) أكثر عدوى

كشفت دراسة دانماركية، نُشرت الإثنين، أن نسخة أخرى من المتحور أوميكرون مسماة “بي إيه.2” (BA.2) معدية أكثر من النسخة الأصلية “بي إيه.1” (BA.1).

وأجرى الدراسة باحثون من الهيئة الدانماركية لمكافحة الأمراض المعدية بالتنسيق مع جامعات دانماركية بين 20 ديسمبر و18 يناير وقد شملت حوالى 18 ألف شخص.

وأوضحت الهيئة في بيان أن “الدراسة تُظهر أنه في حال أُصيب شخص في منزلكم بـ بي إيه.2، فهناك خطر عام بنسبة 39% بأن يُصاب فرد آخر في المنزل خلال الأسبوع الأول. في المقابل، إذا أُصيب شخص بـ بي إيه.1، فإن الخطر سيكون 29%”.

وكانت عمليات حسابية أولية أفادت بأن بي إيه.2 النسخة المهيمنة في الدانمارك، مُعدية أكثر بمرة ونصف من النسخة الأصلية من أوميكرون “بي إيه.1″، وفق ما أعلنت الهيئة الدانماركية في 26 يناير.

وشددت الطبيبة في الهيئة كاميلا هولتن مولر في البيان، على أن “الأشخاص غير الملقحين هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بـ بي إيه.2 مقارنة بـ بي إيه.1”.

وأضافت الطبيبة أن الدراسة تُظهر أيضا أن الأشخاص الملقحين وخصوصا أولئك الذين تلقوا الجرعة المعززة، أقل عرضة بكثير للإصابة.

ورغم حصيلة إصابات قياسية مع تسجيل ارتفاع بنسبة 43% في عدد الإصابات الجديدة في الأيام السبعة الماضية، إلا أن الدولة الإسكندينافية التي تُعد 5,8 ملايين نسمة، تستعد لأن ترفع الثلاثاء القيود الصحية كافة، مشيرة إلى نسبة التلقيح المرتفعة وعدم تسبب أوميكرون بأعراض شديدة.

أ ف ب

‏مقالات ذات صلة

Back to top button