‏آخر المستجداتلحظة تفكير

إدريس عدار: تعديل المدونة.. من النقاش إلى المسيرات المليونية

غيرتك على المدونة ينبغي أن تكون لا شيء أمام غيرتك على “البؤس” الذي يعيشه المواطنون ..

نظم حزب العدالة والتنمية مهرجانا وطنيا حول مدونة الأسرة. خلال اللقاء هدد عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب، بتنظيم مسيرة مليونية إذا تمت تعديلات في المدونة يراها هو أنها معارضة للشرعية (يقصد الشريعة) والدستور.

تنظيم مهرجان وطني حول مدونة الأسرة حق لا يناقش. تنظيم مسيرة حول الموضوع نفسه حق لا يناقش أيضا.

لكن السؤال: لماذا مهرجان وطني ومسيرة مليونية في موضوع يتعلق بالاجتهاد والتأويل؟ هل يرى بنكيران أن تأويل الشريعة حصر عليه؟ ثم من أخبره ببنود المدونة التي تم تعديلها واللجنة المكلفة لم تفصح عن شيء؟

فإذا كان من حق العدالة والتنمية وحركته الأم التوحيد والإصلاح تقديم مقترحاتهم حول تعديل المدونة، والدفاع عنها ومناقشتها، وتنظيم لقاء مشترك مع العدل والإحسان في الموضوع ذاته، فمن حق حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي أن يقدما اقتراحاتهما والدفاع عنها. كما يبقى من حق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بما هو مؤسسة معني بالحقوق أن يقدم وجهة نظره.

المهرجان الوطني لم يكن في يوم من الأيام وسيلة للنقاش وإنتاج الأفكار، هو محاولة لإظهار القناعات والتأثير في الحشد، وفق تعبير غابريال طارد في كتابه “الجمهور والرأي”. فالمهرجان شكل احتجاجي وليس أداة لتبادل الأفكار.

المسيرة الوطنية والمليونية بتعبير بنكيران، ليس أيضا وسيلة للحجة، ولكن وسيلة للاحتجاج.

سيحتج بنكيران، على من؟

اللجنة لديها منهجية لصياغة المدونة. لو تمت مناقشة الأدوات التي تشتغل بها اللجنة لكان أفضل. لكن هي اعتمدت منهجية الاستماع لأغلب الفعاليات المعنية بقضية الأسرة. وكان العضو في اللجنة عبد اللطيف وهبي، بصفته وزيرا للعدل، أكثر الكلام في الأيام الأولى عن طبيعة التعديلات المرتقبة، لكن تبين أنها الأمور التي يتمنى أن تكون في المدونة. وسكت بعد ذلك.

بعد أن تقوم اللجنة بصياغة التعديلات ستخرج بها للعموم، حينها يمكن أن تناقش بالشكل المطلوب، والاحتجاج يأتي بعد ألا يصل صوتك للآخرين.

هل فعلا هي غيرة على الدين؟

من الغيرة على الدين صيانة كرامة الإنسان وحقه في الحياة الكريمة. قال الإمام علي عليه السلام “لمحجمة دم أعظم عند الله من هدم الكعبة”. هل هناك أكبر من أن تسلب الإنسان شروط الحياة. أليس من الغيرة على الدين أن ينظم بنكيران مسيرة مليونية احتجاجا على القهر الذي تمارسه الحكومة ضد المواطن؟ أليس من الغيرة على الدين مقاومة كل أشكال استعباد الإنسان عبر رهن حياته لـ”تجمع المصالح الكبرى”؟

أي وزن لمحجمة دم أمام مواطن، بصيغة الجمع، يموت دون أن يجد ثمن الدواء؟ وآخر يموت في البحر لأنه لم يجد شغلا؟

هدم الكعبة أهون من محجمة دم. غيرتك على محجمة الدم ينبغي أن تكون أكبر من غيرتك على هدم الكعبة. يعني غيرتك على المدونة ينبغي أن تكون لا شيء أمام غيرتك على “البؤس” الذي يعيشه المواطنون.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button