‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

الأول من نوعه بالمغرب: إنتاج 40.000 وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنوياً

 دشن المغرب، صباح يومه الإثنين بعين جوهرة بمدينة تيفلت إقليم الخميسات، إطلاق أشغال تشييد مصنع “MYSOL CES” ، تحت إشراف وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور، وبحضور عدة فاعلين بالقطاع.

ووفق بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة، فإن المشروع الذي استلزم استثمارا تبلغ قيمته الإجمالية 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول، سيُباشر نشاطَه قبل النصف الثاني من عام 2023. وسيمكن من خلق 880 منصب شغل.

وسيسمح هذا المشروع، يضيف المصدر ذاته، والذي يُعَدُّ الأول من نوعه في المغرب، بإنتاج 40.000 وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنوياً، تحمل علامة “صُنع في المغرب”، والتي سهر على تطويرها وتصميمها باحثون وخبراء مغاربة.

هذا وتم توقيع اتفاقية شراكة علمية وتكنولوجية بين شركة Gi3 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لمواكبة تطوير العمليات، وضمان ابتكار متواصل لسخانات المياه بالطاقة الشمسية وضمان جودة مُثلى وقدرة تنافسية بعيدة المدى.

وحسب بلاغ الوزارة المعنية، فقد صرح مزور بهذه المناسبة، “أنَّ من شأن هذا المشروع، الذي ينسجم تمام الانسجام مع توجُّهات المملكة في ما يتعلق بالنّجاعة الطاقية، أَنْ يسمح بانبثاق تخصصات صناعية خضراء جديدة تنافسية وذات قيمة مضافة عالية. كما من شأنه الإسهام في تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة”. كما أهاب بالمقاولات أن تستكشف الفرص غير المحدودة التي يُتيحها هذا القطاع لتحديد وتطوير فروع جديدة واعِدَة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button