المجتمع

الحكومة تلتزم بتخفيض أسعار الطماطم في اليومين المقبلين

 أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الخميس، على أنه سيتم خفيض أسعار الطماطم في اليومين المقبلين، على خلفية الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسعار، والتي بلغت 14 درهما في بعض المدن.

ووفق المتحدث نفسه، خلال تصريح للصحافة، فإن ارتفاع أسعار الطماطم لا يتعلق بمشكل في الإنتاج، فقد تم التقيد بشكل دقيق بمخطط وزارة الفلاحة، حيث تبلغ المساحة المزروعة حوالي 5800 هكتار.

وعزا بايتاس ارتفاع سعر اهذا المنتوج بالسوق الوطنية، إلى ارتفاع سعر هذه المادة في السوق الدولية وتزايد الإقبال عليها، وهو ما دفع المنتجين إلى الإقبال أكثر على تصديرها.

وأضاف المتحدث أن السوق الداخلية غير معقلنة، وتوجد بها اختلالات عدة، وعلى رأسها ما يتعلق بالوسطاء الذين يرفعون الأثمان، مشيرا إلى أن الحكومة تدخلت وخلال اليومين القادمين ستعود الأسعار للانخفاض.

وفي ذات الصدد، عبر الناطق الرسمي باسم الحكومة عن أمله في الوصول إلى اتفاق مع مهنيي النقل، بخصوص الزيادات الكبيرة التي تعرفها أسعار المحروقات، لكي لا يكون لهذا الجانب بدوره تأثير على الأسعار بالأسواق المغربية، سواء بالنسبة للطماطم أو غيرها من المنتوجات.

وأفاد الوزير أن الحكومة ستشرع خلال الأسبوع المقبل في الحوار مع مهنيي النقل، من أجل تدارس وضعيتهم مع الزيادات الكبيرة التي يعرفها سعر المحروقات، وذلك في سياق إضراب وطني تخوضه عدد من نقابات القطاع.

وأكد الوزير إصدار رئيس الحكومة عزيز أخنوش توجيهات للوزراء المعنيين من أجل برمجة حوار عاجل مع مهنيي النقل لدراسة إمكانية إقرار إعانة لهذا القطاع، للحيلولة دون تكبدهم لتبعات زيادة كلفة النقل، وانعكاس ذلك على المواطن، والإبقاء على الأسعار في حدودها المعقولة

‏مقالات ذات صلة

Back to top button