‏آخر المستجداتالمجتمع

ال (CDT) تحذر من ارتفاع نسبة البطالة وتدهور القدرة الشرائية وتنامي الاحتاجاجات

ـ في نداء لها بمناسبة فاتح ماي لسنة 2024 ـ

  (كش بريس/خاص) ـ طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالزيادة في معاشات المتقاعدين، ومأسسة الحوار الاجتماعي مركزيا وترابيا وقطاعيا، وتفعيل اللجان الإقليمية والجهوية والمحلية برئاسة عمال الأقاليم والولاة. ودعت النقابة، في نداء بمناسبة فاتح ماي لسنة 2024، توصلنا بنسخة منه، إلى رفع الاحتقان عبر الحوار القطاعي الجاد والمسؤول والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للعديد من القطاعات، والحفاظ على مكتسبات التقاعد، والحق في ممارسة الإضراب، ومراجعة قوانين الانتخابات المهنية الخاصة بمناديب العمال وأعضا اللجان الثنائية.

وسجل المصدر ذاته، إلى ارتفاع نسبة البطالة وتدهور القدرة الشرائية، وتنامي الاحتاجاجات القطاعية والفئوية والمجالية، وتراجع مجال الحريات. مستنكرة استشراء الفساد والريع والاحتكار، واستمرار مسلسل الطرد وإغلاق المؤسسات.

وأكدت ذات الهيئة النقابية، على ضرورة أن تعمل الحكومة على الزيادة العامة في الأجور بالقطاعين العام والخاص، وتوحيد الأحد الأدني للأجر، ومراجعة الضريبة على الدخل، والتصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بالحريات النقابية، وإلغاء الفصل 282 من القانون الجنائي. مشددة على أهمية الحضور بكثافة والمشاركة الواسعة في تظاهرات يوم الأربعاء فاتح ماي 2024، التي تنظمها في كل الأقاليم والمدن، للدفاع عن المكتسبات الاجتماعية للشعب المغربي، ودعم الكفاء الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني، ومواجهة كل أشكال التطبيع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button