المجتمع

حزب الوردة بمراكش يقارب أدوار الجماعات الترابية في ندوة سياسية تفاعلية

      تحت إشراف الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمراكش، شهد المركب السياحي “جنان فايزة” بجماعة تسلطانت ليلة الثلاثاء 02 ماي 2021 تنظيم الندوة السياسية التي عقدتها لجنة الجماعات الترابية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الإقليمي  السابع للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمراكش وذلك في إطار التحضير  للمؤتمر الإقليمي القادم.

هذا وقام بتأطر الندوة التي حملت عنوان: ” دور الجماعات الترابية في ترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية” ثلة من الأساتذة الأكاديميين والمنتخبين والأطر الحزبية”، حيث استهلت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم ترديد النشيد الوطني ونشيد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

في الجلسة الافتتاحية التي سيرها عضو الكتابة الإقليمية والكتابة الجهوية للحزب سعيد العطشان أعطيت الكلمة للمنسق الإقليمي للمستشارات والمستشارين الاتحاديين مولاي يوسف مسكين الذي رحب بالحاضرات والحاضرين وحدد الإطار الذي تنعقد فيه الندوة كلبنة من لبنات التحضير للمؤتمر الإقليمي السابع للحزب بمراكش.

أما الكاتب الجهوي للحزب عبد السلام كريم فقد نوه بالمجهودات التي تبدلها الكتابة الإقليمية للحزب واللجنة التحضيرية  للمؤثمر  الإقليمي القادم مشيدا بالدور الذي يقوم به المستشارات والمستشارين الاتحاديين بعمالة مراكش.

الكاتب الإقليمي ومنسق اللجنة التحضيرية  للمؤتمر الإقليمي السابع عبد الحق عندليب أكد على تشبت الاتحاد الاشتراكي بالخيار الديمقراطي واعتبر أن قرار الحزب إقليميا بدعم المشاركة النقدية في تدبير شؤون المجلس الجماعي لمدنية مراكش قرار صائب ولا يتنافى مع حق الحزب في ممارسة المعارضة في الجماعات الترابية التي تخضع لتدبير لايخدم مصالح المواطنات والمواطنين.

الندوة انقسمت إلى ثلاث جلسات: جلسة أولى ترأستها عتيقة أزولاي، عضو المجلس الوطني للحزب والمجلس الوطني لمنظمة النساء الاتحاديات، والتي تطرقت إلى محور الجلسة وهو تحت عنوان: “مقاربة الاتحاد الاشتراكي لتدبير الشأن المحلي”، حيث قدم الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة عرضا هاما تحت عنوان: قراءة في القوانين المنظمة للجماعات الترابية: المكتسبات والنواقص”.

كما قدم الأستاذ عبد الغني وافق المحامي بهيئة مراكش والبرلماني السابق ورئيس جماعة ترابية سابقا تحت عنوان :”مفهوم المقاربة التشاركية في تدبير الشأن المحلي”. وقدم المهندس المعماري وعضو الكتابة الإقليمية محمد أمين مكمان عرضا عنونه بــ: ” التنمية الترابية من المنظور الاشتراكي” وكان آخر متدخل في هذا المحور لحسن حبيبو  عضو المجلس الجماعي  لمدينة مراكش والمستشار الجماعي بمقاطعة المنارة وذلك حيث  تمحورت المداخلة حول :” العدالة المجالية: أية مقاربة لأية آفاق؟”

أما الجلسة الثانية والتي سيرها نعمان أقباب، المحامي بهيئة مراكش وعضو الكتابة الإقليمية فقد تمحورت حول موضوع:” الانتخابات الجماعية ل 8 شتنبر 2021 بعمالة مراكش: موقع الاتحاد الاشتراكي بين المشاركة النقدية والمعارضة البناءة” ، حيث تدخل عزيز حيكان المستشار الجماعي بمقاطعة المنارة ورئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية بذات المقاطعة لتقديم عرض تحت عنوان:” أية مكتسبات لمشاركة الاتحاد الاشتراكي في تدبير الشأن المحلي  بالجماعات الترابية لعمالة مراكش؟”

أما مولاي يوسف مسكين، المستشار الجماعي لجماعة تسلطانت والمنسق الإقليمي  للمستشارات والمستشارين الاتحاديين بمراكش وكاتب فرع الاتحاد الاشتراكي بذات الجماعة، فقد تناول الموضوع من زاوية :” دور المعارضة الاتحادية في تصحيح اختلالات تدبير الشأن المحلي ببعض الجماعات الترابية”. وكان آخر متدخل في هذا المحور هو مهدي طايف المستشار الجماعي بجماعة المنابهة وعضو التنسيقية الإقليمية للمستشارات والمستشارين الاتحاديين بمراكش حيث تطرق إلى موضوع: ” الانتخابات الجماعية بالعالم القروي”.

وفي الجلسة الثالثة والختامية التي سيرها جواد الدادسي عضو المجلس الوطني والكتابة الإقليمية للحزب بمراكش، فتح النقاش في وجه الحضور حيث تدخل عدد من المشاركات والمشاركين في الندوة والذين أغنو الندوة بعدد من  الأفكار والآراء والمقترحات والتوصيات.

وكانت آخر فقرات الندوة تقديم تقرير شامل عن أشغالها ونتائجها من طرف خالد زريكم عضو الكتابة الإقليمية والكتابة الجهوية للحزب والمستشار السابق بمقاطعة مراكش / المدينة.

جدير بالذكر أنه شارك في الندوة زهاء 80 مشاركا حيث دامت أشغالها حوالي ثلاث ساعات وقام بتغطيتها ممثلين عن بعض المنار الإعلامية الوطنية والمحلية، حيث تركت الندوة انطباعا جيدا لدى كل الحاضرات والحاضرين والمتتبعين  لأشغالها .

‏مقالات ذات صلة

Back to top button