‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

“الصحة” ترصد ارتفاعا لعدد حالات الحصبة في المغرب ارتفاع منذ منتصف شتنبر 2023

(كش بريس/ خاص) ـ قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن ارتفاع حالات الحصبة في المغرب في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما يشمل دولا أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وحسب بلاغ للوزارة، اليوم الإثنين، توصلنا بنظير منه، فإنه تم رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات الحصبة في المغرب منذ منتصف شتنبر 2023 بجهة سوس- ماسة بالخصوص، مشيرا إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قامت عبر مصالحها الجهوية والإقليمية بمجموعة من التدابير الميدانية، من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات التلقيح، ما مكن من احتواء سرعة انتشار المرض، وجعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت وشتوكة آيت باها.

وأشار المصدر ذاته، إلى انخفاض انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، ما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر للحالات المرضية. مذكرة بأن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية، بما فيها الحصبة، فإنها تهيب بالأمهات والآباء الالتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر. كما تنصح الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض (طفح جلدي مع حمى)، لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات”.

وأكدت الوزارة المعنية، على أنها توفر عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة خدمة اللقاحات مجانا، إذ يعد البرنامج الوطني للتمنيع من البرامج ذات الأولوية لديها.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button