‏آخر المستجداتفنون وثقافة

شخصيات تغادر الساحة الفنية المغربية سنة 2023

(كش بريس/ ع ل)ـ سنة 2023 فقدت الساحة الفنية المغربية بعضا من أهم الشخصيات في مجالات متنوعة كالمسرح والغناء، وترك هؤلاء الفنانون المغاربة الذين فارقونا إرثا هاما من خلال أعمالهم .

يوم 2 يناير، رحل عنا فنان المسرح والممثل عبد الرحيم التونسي، المعروف باسم عبد الرؤوف. مرضه أجبره على الفراش لسنوات، وكان مشهورا بمظهره وزيه الواسع المميز والطربوش.

يوم 25 يناير، حزنت الساحة الفنية برحيل الممثلة خديجة أسد، بعد معركة مع مرض السرطان. اكتسبت أسد شهرة كبيرة إلى جانب زوجها الراحل، الفنان المغربي الشهير عزيز سعد الله، وكانت إحدى أشهر أعمالهما مسلسل “للا فاطمة” (2001-2003).

يوم 4 فبراير، توفي الفنان محمد الغاوي بعد معركة مع المرض. كان قد تعرض لنزيف داخلي في دجنبر الماضي، مما أدى به إلى الغيبوبة. ولد في سلا سنة 1956، ولديه أكثر من 80 أغنية سحرت عدة أجيال من المغاربة.

شهر أبريل 2023، توفي الكاتب المسرحي المغربي أحمد جواد بسبب حروق نتجت عن سكب مادة قابلة للاشتعال على جسده. كان الراحل يعمل موظفا بالمسرح الوطني محمد الخامس ويشرف على أنشطة نادي اللأسرة، الذي كان يستضيف العديد من المفكريين والفنانين.

يوم 3 ماي 2023، توفي المغني والممثل المغربي مولاي الطاهر الأصبهاني، أحد مؤسسي فرقة “جيل جيلالة”، عن عمر يناهز 75 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

يوم 15 شتنبر 2023، توفي الممثل المغربي عبد الرحيم برادي، الملقب بـ “اعسيلة”، بعد صراع مع المرض.

يوم 25 شتنبر 2023، توفي الفنان المغربي حسن الزيتوني، المعروف بـ “حسن البلدي”.

يوم 17 أكتوبر، توفيت الفنانة إيمان تسونامي، عن عمر يناهز 45 سنة بعد أسابيع من العلاج بسبب التسمم.

يوم 9 دجنبر 2023، توفي الفنان والملحن المغربي محمد عمار. ساهم في إثراء التراث الثقافي للأغنية المغربية لسنوات عديدة، مرافقا نجاحات نجوم الفن المغربي الكبار.

فقدان هؤلاء الفنانين المغاربة هو خسارة كبيرة للساحة الفنية المغربية. ساهموا جميعا في إثراء التراث الثقافي المغربي وتألق الثقافة المغربية خارج حدود البلاد. أعمالهم ستستمر في الإلهام والتسلية للأجيال القادمة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button