‏آخر المستجداتفنون وثقافة

البروفيسور فاطمة رومات تلقي كلمة السنة لليوم العالمي للغة العربية 2022

سنة حميدة تتجذر عاما بعد عام، حيث يتم اختيار اسم عالم/ة مؤثر/ة في إحدى المجالات العلمية أو التاريخية أو الفكرية، التي لها ارتباط باللغة العربية، من أجل إلقاء كلمة السنة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

هذا العام، ارتأت التنسيقية الجهوية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بمراكش آسفي، أن تباشر المهمة، عالمة الذكاء الاصطناعي الدكتورة فاطمة رومات.

وسيتم إلقاء الكلمة، يومه السبت 24 دجنبر الجاري، ضمن فقرات الندوة العلمية الترافعية الكبرى، التي تحمل عنوان “اللغة العربية والقانون”، والملتئمة برحاب غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بمراكش في تمام الساعة الرابعة مساء، بمشاركة نخبة من المثقفين والأكاديميين والخبراء.

جدير بالذكر فإن البروفيسور فاطمة رومات، هي أستاذة متفرغة في القانون الدولي بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية أكدال ، جامعة محمد الخامس بالرباط، كما تشغل مسؤولية الرئيس المؤسس للمعهد الدولي للبحث العلمي بمراكش، وعضو فريق الخبراء في الذكاء الاصطناعي بمنظمة اليونسكو، وكذا عضو مجموعة IFAP في اليونسكو، وعضو الاتحاد الدولي للاتصالات، ضمن الفريق (FG-AI4EE)، وعضو مؤسس في AI Talk Initiative Code Explorer، ومؤسس الشبكة العالمية للذكاء الاصطناعي والمجتمع الدولي GNAI & IS، وعضو في كونسورتيوم Global AI Network for Social Good [GAIN4SG]، وخبير سابق في الأمن السيبراني والتعاون الدولي ، بمجلس أوروبا كجزء من مشروع CoE Wiki للجرائم الإلكترونية من 2014 إلى 2016.

هذا وكانت البروفيسور فاطمة رومات قد تسلمت جائزة خاصة ب “القادة الأيقونيون يصنعون عالمًا أفضل للجميع” في المنتدى الاقتصادي النسائي لعام 2017 الذي نظمته رابطة ALL للسيدات في لاهاي بهولندا. وكانت متحدثة في أكثر من مائة مؤتمر دولي. نظم مجلس الدولة في فنلندا إحداها. تم ترشيحها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية للمشاركة في القيادة الدولية.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button