‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

الداخلية تفتح فرصة للتسجيل في اللوائح الانتخابية العامة لعام 2023

دعا وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المسجلين إلى حد الآن في إطار المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2023، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2023، إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللوائح إلى غاية 31 دجنبر الجاري.

وأورد بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، أنه يمكن تقديم طلبات التسجيل من طرف المعنيين بالأمر إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني www.listeselectorales.ma، مضيفة أنه يمكن للمواطنات والمواطنين المسجلين في اللوائح المذكورة، الذين غيروا محل إقامتهم، أن يطلبوا نقل تسجيلهم إلى اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي.

وسحب ذات المصدر، فإنه بالنسبة للمواطنات والمواطنين المسجلين في اللوائح، الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي للجماعة أو المقاطعة نفسها، فإنه ينبغي لهم، خلال الأجل المذكور، أن يخبروا بذلك السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الجديدة قصد تحيين عناوينهم المضمنة في اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة المعنية.

وأبرزت الداخلية أنه يمكن للمواطنات والمواطنين المسجلين في اللوائح سالفة الذكر التأكد من البيانات المضمنة في اللوائح، بواسطة رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 2727.

وحول “المراجعة السنوية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم 2023″، أنهى وزير الداخلية، وفق بلاغ، من خلاله إلى علم المهنيات والمهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري، غير المسجلين في اللوائح المهنية الحالية، أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح انطلقت اليوم الخميس فاتح دجنبر 2022 وستستمر إلى غاية 31 منه.

وأوضح البلاغ ذاته أن “المهنيات والمهنيين غير المسجلين في اللوائح المذكورة، المستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2023، مدعوون إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها، لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني”.

وخلص البلاغ إلى تذكير المهنيات والمهنيين المسجلين في اللوائح المذكورة، الذين يرغبون في نقل تسجيلهم من لائحة انتخابية لصنف مهني أو لهيئة ناخبة إلى لائحة صنف أو هيئة أخرى أو من دائرة انتخابية إلى دائرة أخرى أو من غرفة إلى غرفة أخرى، أن يقدموا طلبات نقل تسجيلهم لدى مكاتب السلطات الإدارية المذكورة، وذلك قبل انصرام شهر دجنبر الجاري.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button