‏آخر المستجداتالمجتمع

الملك يحث على إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها

(كش بريس/خاص) ـ وجه الملك محمد السادس، بمناسبة تخليد الذكرى 60 لقيام أول برلمان منتخب، اليوم الأربعاء، رسالة إلى المشاركين يدعوهم فيها إلى ضرورة تغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين على غيرها من الحسابات الحزبية، وتخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها، تكون ذات طابع قانوني ملزم.

وقال الملك، إنه بات من الضروري تحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية، فضلا عن العمل على الرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة، وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية. مؤكدا على أن المغرب كان سباقا أيضا في ” دسترة حق المواطنات والمواطنين في تقديم ملتمسات في مجال التشريع، وعرائض للسلطات العمومية “.

وشدد ملك البلاد على أ النموذج البرلماني المغربي أسس وفق رؤية سياسية متبصرة تقوم على التدرج ومراكمة الإصلاحات الدستورية المتواصلة، والحرص على مشاركة القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية الحية. مبرزا أن هذه الرؤية تنبع من الإيمان بأن الديمقراطية ليست وصفة جاهزة، أو نموذجا قابلا للاستيراد، وإنما هي بناء تدريجي متأصل، مستوعب للتعددية والتنوع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button