‏آخر المستجداتالمجتمع

وزارة السياحة تطلق السجل الوطني للصناعة التقليدية بغرض تعميم التأمين الصحي الإجباري

 أعلنت مديرية المحافظة على التراث والابتكار والإنعاش، التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنها شرعت في إطلاق السجل الوطني للصناعة التقليدية ، وذلك تنفيذا لأهم إجراء رئيسي ضمن استراتيجيتها وخارطة الطريق الخاصة بها.

ووفق بلاغ للمديرية، اطلعت “كش بريس” على نظير منه، فإن هذا السجل ، الذي يأتي تطبيقا للقانون رقم50.17 المتعلق بإعادة تنظيم قطاع الصناعة التقليدية، يعتبر أيضا أداة هيكلية هامة لأجل تعميم التأمين الصحي الإجباري لفائدة الصناع التقليديين والحرفيين “وهو مشروع يشرف عليه ويقوده جلالة الملك نصره الله “.

وأ,ضح البلاغ أن هذا السجل الوطني ، الذي يمكن الولوج إليه من خلال منصة ( www.rna.gov.ma ) ، يهدف أساسا إلى تحديد جميع الفاعلين العاملين في قطاع الصناعة التقليدية والحرف المرتبطة بها في المغرب ، مضيفا أنه سيمكن كل صانع تقليدي أو حرفي وكل تعاونية أو شركة تشتغل في هذا القطاع من الحصول على رقم هوية الصانع التقليدي ، مما سيمنح له صفة الوضع الرسمي للصانع التقليدي، وبذلك سيتمكن من خلاله من الاستفادة من عدد واسع من الخدمات التي تقدمها الجهات المشرفة على القطاع، مثل البرامج التكوينية والتدريبية، والمشاركة في المعارض، وحصول المنتوجات والخدمات على العلامة، ومساعدات لتسهيل الولوج إلى الأسواق.

ويأتي إنشاء السجل الوطني للصناعة التقليدية ، يشير البلاغ ، ترجمة لجهود الوزارة من أجل أجرأة المشروع الوطني الهيكلي والاستراتيجي الذي يقوده جلالة الملك ، والمتعلق بتعميم التغطية الصحية الإجبارية على جميع المغاربة.

وأكد البلاغ أن التسجيل في السجل الوطني للصناعة التقليدية سيمكن الصناع التقليديين من التوفر على الوضع اللازم للتسجيل في نظام التأمين الصحي الإجباري الخاص بالأشخاص العاملين لحسابهم الخاص والذي يديره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وسيتمكنون من خلاله من الاستفادة من التغطية الصحية الكاملة الخاصة بالحرفي وبعائلته، وذلك من خلال انخراط قدره 135 درهما في كل شهر.

ومن أجل دعم ومساعدة الصناع التقليديين والحرفيين على التسجيل في السجل الوطني للصناعة التقليدية في أقرب وقت ممكن، عملت الوزارة بحسب البلاغ ، على تعبئة الوسائل الضروية وموارد هامة في جميع أنحاء التراب الوطني لهذا الغرض.

وقد تم في هذا السياق إنشاء خلايا محلية في جميع جهات المملكة والتي تتكون من موظفين من الوزارة وموظفين من الغرف الجهوية للصناعة التقليدية معززين بعدد إضافي من الموظفين، بغية تسريع وتيرة التسجيل في هذا السجل . كما تم تعزيز العملية بوسائل معلوميات وبالمعدات اللوجستية الكافية فيما ستقوم قوافل بجولات في جميع أنحاء الوطن في غضون الأيام القليلة المقبلة للاطلاع على سير العملية.

وقامت الوزارة المشرفة على القطاع أيضا بإعداد نظام واسع للتواصل من أجل الإعلام والتواصل ولأجل توعية الصناع التقليديين وتحسيسهم بخصوص مزايا وأهمية وطرق التسجيل في السجل الوطني للصناعة التقليدية وكذلك التأمين الصحي الإجباري.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم لأجل ذلك، إطلاق حملة تواصلية متعددة الوسائط (إذاعة، ملصقات ترويجية، منشورات ودلائل تعليمية، حملة رقمية، إلخ.) يوم 21 فبراير الجاري.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button