فنون وثقافة

بنسعيد يستقبل نقابة مهنيي الفنون الدرامية ويعد بالتجاوب مع مطالبها واقتراحاتها

استقبل وزير وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد المهدي بنسعيد، أمس الثلاثاء، وفدا عن المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها وزارة الشباب والثقافة والتواصل مع الهيئات المهنية في قطاعي الثقافة والتواصل.

وفي إطار التجاوب مع مطالب النقابة واقتراحاتها، أكد الوزير، حرص الوزارة وعزمها على التفاعل الإيجابي مع المطالب المعبر عنها، كما استعرض المسؤول الحكومي مشاريع وزارته في سبيل النهوض بالمجال الثقافي والفني في ظل الورش التنموي المفتوح الذي تسير فيه بلادنا.

وفي ذات السياق جرى نقاش مستفيض حول مجموعة من القضايا ذات الصلة، من ضمنها، مراجعة دفاتر التحملات الخاصة بعروض الدعم العمومي الموجه لقطاع المسرح والتي ستعرف تعديلات سيعلن عنها قريبا.

وفي هذا الإطار صرح الوزير المعني، عزم الوزارة على تغييرات مهمة فيما يخص تشجيع المقاولات والمؤسسات الثقافية، في أفق خلق شروط كفيلة بنهوض المقاولة الثقافية وتعزيز التنافسية والجودة وتقريب الخدمات الثقافية من المواطنين. بالإضافة إلى إيلائها أهمية قصوى لورش الحماية الاجتماعية للفنانين، فعلاوة على نظام التغطية الصحية الأساسية التي ستضطلع بها الحكومة في إطار الورش الوطني الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والمتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية على كافة المواطنين المغاربة، فإن الوزارة تتدارس إمكانية إنشاء مؤسسة تعنى بالخدمات الاجتماعية للفنانين؛ في إطار ثقافة الاعتبار والعرفان، وصيانة كرامة الفنانين والمبدعين والمثقفين.

 أما بخصوص مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة فقد أكد بنسعيد أن العمل جار على بعض التحسينات القانونية المتعلقة بالمجال ومنها تحيين مشروع القانون المتعلق بهيكلة المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button