The magazineفنون وثقافة

15 فرصة بحثية وجائزة أكاديمية للباحثين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية

كتب: زكرياء عريف*

نستعرض في هذا المقال، مجموعة من الفرص البحثية و الجوائز العلمية(15 فرصة و جائزة) في مجالات أربعة: (العلوم التربوية، الترجمة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الدراسات الإسلامية)، مفتوحة من قبل مؤسسات جامعية ومراكز بحث ومنصات علمية بدول (قطر، الإمارات، السعودية، المغرب)، وكلها توفر منحا مالية مهمة، بالإضافة إلى امتيازات أخرى. وتُغطي هذه الجوائز الفترة الممتدة من  15  يوليوز 2023  إلى غاية  01 يناير 2026، وتتجاوز القيمة المادية لجميع الجوائز مبلغ: 2.375.000 دولار أمريكي.

مجال العلوم التربوية:

الدورة 26 لجائزة حمدان الألكسو  للبحث التربوي المتميز، المنظم: مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ومنظمة الألكسو، ويتم استقبال الأبحاث اعتبارا من تاريخ 14 أبريل وحتى 4 شتنبر 2023. وتستهدف الجائزة كافة الباحثين التربويين العاملين في الميدان التربوي من معلمين ومديري مدارس واختصاصيين اجتماعيين ونفسيين وأساتذة جامعيين فرادى ومجموعات.

ويمنح الفائز بالجائزة مكافأة مالية قدرها خمسة وعشرون(25)  ألف دولار أمريكي، وتنشر مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، البحث الفائز والبحوث المتميزة في مجلة علمية محكمة..

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

http://www.alecso.org/nsite/ar/component/content/article/3213-%D8%AC%D8%A

الندوة الدولية الحادية عشرة، تحديات الهوية والتربية والتعليم لدى الطفل  في العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي التوليدي، مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية، آخر موعد لتسلم الملخصات هو: 26 نونبر 2023، وآخر أجل لتسلم البحوث كاملة هو: 28 يناير 2024، وتنعقد الندوة يومي 24-25 فبراير 2024، وتمنح أفضل ثلاثة أبحاث في الندوة جائزة تقديرية.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

مجال الترجمة:

جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، الدورة التاسعة (2023)، آخر أجل للترشيح: 31 يوليوز 2023، تعد هذه الجائزة –بحسب منظميها- أهم وأكبر جائزة ترجمة عالمية من اللغة العربية وإليها، والتي تبلغ قيمة مختلف فئاتها مليوني دولار أمريكي . وتتكون الجائزة من فئتين كبريين: فئة الإنجاز، تختص  بتكريم الجهود طويلة الأمد المبذولة من قبل الأفراد والمؤسسات في مجال الترجمة من اللغة العربية أو إليها، وتمنح الجائزة بناء على مجموعة أعمال تم إنجازها في مجال الترجمة من اللغة العربية أو إليها ساهمت في إثراء التواصل الثقافي والمعرفي. والفئة الثانية، هي فئة الكتب المفردة، وتختص  بالترجمات الفردية، سواء من اللغة العربية أو إليها، وذلك ضمن اللغات الرئيسة المنصوص عليها في هذه الفئة. تقبل الترشيحات من قبل المترشح نفسه، ويمكن أيضًا ترشيح الترجمات من قبل الأفراد أو المؤسسات.

للإطلاع على تفاصيل الجائزة:

جائزة الشارقة للترجمة 2023 (جائزة ترجمان)، وهي جائزة خاصة بدور النشر العربية، وموضوع الجائزة لهذه السنة هو: استلهام الحضارة العربية الإسلامية،(بحيث تخصص الجائزة للإصدارات الأجنبية الإبداعية والمعرفية المترجمة التي تستلهم الحضارة العربية أو الإسلامية) تبلغ قيمة الجائزة الإجمالية: 1.300.000 درهم إماراتي، تمنح منها 100.000 درهم لمترجم الكتاب الفائز، التسجيل مفتوح إلى غاية نهاية غشت/ أغسطس 2023.

لتفاصيل أكثر ومعرفة شروط المشاركة:

مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

الدورة الرابعة 2023-2024 لجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات: “حوار العلوم نحو إطار حضاري لتكامل النظام التعليمي”، الجهة المنظمة: كرسي الإسيسكو لتحالف الحضارات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر- اللجنة القطرية لتحالف الحضارات- منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو-، آخر موعد لتقديم الملخصات هو: 15 يوليوز 2023، وتسلم نسخة نهائية من البحث قبل تاريخ 01 أبريل 2024. وتبلغ قيمة الجائزة: الفائز الأول 160 ألف ريال قطري، الفائز الثاني: 90 ألف ريال قطري، الفائز الثالث 45 ألف ريال قطري.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

مسابقة جائزة الشباب العربي 2023، تحت عنوان: “الإعلام والأمن القومي العربي: تحديات الحاضر وآفاق المستقبل”، معهد البحوث والدراسات العربية، وتبلغ قيمة الجائزة 5 آلاف دولار أمريكي لصاحب المركز الأول، وثلاثة آلاف دولار أمريكي لصاحب المركز الثاني، وألفا دولار أمريكي لصاحب المركز الثالث. تسلم الأبحاث في موعد أقصاه 1 شتنبر 2023.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

مسابقة إرث للكتابة البحثية في تاريخ العلوم، تبلغ جوائز المسابقة: المركز الأول 5000 ريال سعودي، المركز الثاني: 4000 ريال سعودي، المركز الثالث 3000 ريال سعودي. ويتم استقبال الأعمال ابتداء من 1 شتنبر إلى غاية 10 شتنبر 2023.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

الدورة العاشرة 2025 لمؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية، المنظم من قبل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، والتي تُعقد في الفترة 12-14 نيسان/ أبريل 2025، تستقبل اللجنة العلمية للمؤتمر المقترحات البحثية في موعد أقصاه 15 أيلول/ سبتمبر 2023. يتولى المركز العربي تغطية نفقات السفر والإقامة للباحثات والباحثين الذين قُبلت بحوثهم للمشاركة في المؤتمر، ولا تُمنح أيّ مكافأةٍ عن أيّ بحث يقدَّم في المؤتمر، وجرى التقليد على نشرها في دوريات المركز و/ أو في كتاب المؤتمر. تُعدّ البحوث كافةً متنافسة لنيل الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، إلّا إذا رغب المشارك في الاكتفاء بالمشاركة في المؤتمر فقط، دون أن يدخل في منافسة الجائزة، وعبّر عن ذلك برسالة تُرسَل مع البحث عند اكتماله.

وموضوع هذه الدورة هو: وسائط التواصل الاجتماعي: جدلية تدفق المعلومات وحرية التعبير والمراقبة والسيطرة.

للمزيد من المعلومات وشروط المشاركة:

جائزة الشيخ زايد للكتاب، الدورة 18، 2022-2023، تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية من “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة”. وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي. وتشمل مجالات الجائزة: المؤلف الشاب، الآداب، الفنون والدراسات النقدية، أدب الطفل والناشئة، الترجمة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، النشر والتقنيات الثقافية، التنمية وبناء الدولة، تحقيق المخطوطات، شخصية العام الثقافية. يستمر الترشح للجائزة إلى غاية 1 أكتوبر 2023.

لمعرفة معلومات أخرى وشروط المشاركة:

جائزة عبد الله كنون، الدورة 12، موضوع الدورة: اللغة العربية وتحديات العولمة، الجهة المنظمة: مؤسسة عبد الله كنون للثقافة والبحث العلمي، آخر أجل لتسلم المشاركات هو 15 مارس 2024، ويمنح الفائز جائزة نقدية قيمتها 50000 ألف درهما مغربي مع شهادة تقديرية، كما يطبع البحث إذا أوصت اللجنة بذلك.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

مجال الدراسات الإسلامية

دعوة للكتابة على موقع تفسير، من خلال: المقالات التأصيلية- قراءات في الكتب-عرض وتقويم كتب الدراسات القرآنية- عرض وتقويم كتابات المستشرقين- تناول موضوع من خلال أحد كتب الدراسات القرآنية، ولا يتمُّ الشروع في إعداد المقالة إلا بعد تلقِّي رسالة بالموافقة على الفكرة من الموقع، تُقدّر المكافآت الخاصة بالمقالات لاحقًا بعد إرسال فكرة المقالة وإقرارها من قِبَل اللجنة العلمية.

دعوة للكتابة في ملف علم علوم القرآن، مركز تفسير للدراسات القرآنية، المشاركات العلمية في الملف يمكن أن تكون في صورة بحث أو مقالة أو قراءة في كتاب، الموعد النهائي للاشتراك المبدئي في الملف: آخر ذي الحجة 1444هـ/ 18 يوليو/ يوليوز 2023م، الموعد النهائي لاستقبال الكتابات والمشاركات: آخر المحرم 1445هـ/ 16 أغسطس 2023م.  تُحدَّد المكافآت المالية للكُتَّاب بعد الاتفاق معهم على الأفكار قيد المعالجة.

لمعرفة تفاصيل عن المشاركة:

جائزة التميز في الدراسات الإسلامية 2023-2024، المحور: فقه المصرفية الإسلامية، الجهة المنظمة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، وهي جائزة دولية تنظم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة، وتمنح كل سنة في حقل شرعي محدد، لباحث متميز عن مجموع بحوثه المنشورة المحكمة في هذا الحقل، بعد اجتياز مرحلة التحكيم.

آخر موعد لاستقبال الترشيحات: 10 شتنبر 2023، ويتم إعلان النتائج بتاريخ 30 أكتوبر 2023. وتتألف الجائزة من مبلغ مالي قدره: 50000 درهم إماراتي، ودرع تذكاري وشهادة تقديرية موقعة من مدير الجامعة.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة-الجائزة الدولية: التكافل الاجتماعي ودوره في تحقيق الأمن المجتمعي، آخر أجل لتسليم الأبحاث: 1 يناير 2025. وقيمة الجوائز: 200 ألف ريال قطري.

لمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:

جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة-الجائزة الدولية: فقه العلاقات الاجتماعية في ضوء قصص القرآن الكريم، آخر موعد لتسليم الأبحاث: 1 يناير 2026. وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف ريال قطري.

للمزيد من المعلومات ومعرفة شروط المشاركة:https://www.islam.gov.qa/news/details/2e19d0fa-eae8-477b-b049-0345c5765289

*أستاذ وباحث مغربي ومدون، للتواصل: zakaria.arif04@gmail.com

‏مقالات ذات صلة

Back to top button