‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

جامعة محمد الخامس بالرباط تطلق المسابقة الدولية الفرنكوفونية “أطروحتي في 180 ثانية”

 أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني عن إطلاق التسجيل في الدورة التاسعة للمسابقة الدولية الفرنكوفونية “أطروحتي في 180 ثانية”، وذلك من 07 نونبر إلى منتصف ليلة 31 دجنبر 2022.

وحسب بلاغ للجامعة والمركز فإن المؤسسات المشاركة في المسابقة تتمثل في 12 جامعة عمومية مغربية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات والجامعة الدولية للرباط والجامعة الأورو- متوسطية بفاس .

ويتمثل الهدف من تنظيم هذه المسابقة في المغرب، على وجه الخصوص في إبراز الجيل الخلف للعلماء المغاربة، وتكوين الباحثين الشباب في مجال التواصل والوساطة العلمية، وتسهيل الاندماج المهني لطلبة الدكتوراه و تطوير تبادلهم مع باحثين من تخصصات أخرى وبلدان أخرى.

وهذه المسابقة المفتوحة في وجه طلاب الدكتوراه من جميع التخصصات (علوم أساسية، علوم هندسية، علوم الصحة، علوم إنسانية واجتماعية وغيرها) تتيح لكل مرشح تم قبوله عرض أطروحته في 3 دقائق أمام حضور علمي ومتنوع. وتتيح أيضا الفرصة للمشاركين لصقل مهاراتهم وكفاءاتهم في مجال التواصل العلمي من خلال مطالبتهم بالتعبير عن أنفسهم بعبارات بسيطة، من خلال عرض لأعمالهم البحثية بشكل واضح وموجز ومقنع.

وعلى غرار الدورات السابقة ، يتابع المصدر ، ستنظم كل جامعة مسابقتها الخاصة يشارك فيها طلاب الدكتوراه لديها بعد انتقائهم، على أن يتأهل إلى المسابقة النهائية التي ستجرى في ماي 2023 في جامعة ابن زهر بأكادير الفائز ووصيفه في تلك المسابقات الخاصة.

ومن المقرر أن يتأهل الفائز في المسابقة النهائية إلى المباراة الدولية التي ستنظم بالرباط في شهر شتنبر 2023.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button