‏آخر المستجداتبقية العالم

هذه تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة .. تتضمن 3 مراحل مدتها مجتمعة 124 يوما

(كش بريس/وكالات) ـ كشف مصدر فلسطيني مطلع، الإثنين، عن تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي قدمه الوسطاء. وأعلنت حركة حماس الموافقة عليه. 

وقال المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن “مقترح وقف إطلاق النار يتضمن 3 مراحل مدتها مجتمعة 124 يوما بحيث تكون المرحلة الأولى 40 يوما والثانية 42 يوما والثالثة 42 يوما”.

وأضاف المصدر أن “المرحلة الأولى تتضمن منذ اليوم الأول الوقف المؤقت للعمليات العسكرية المتبادلة بين الطرفين وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى المناطق الشرقية للقطاع وبعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان إلى منطقة قريبة من الحدود في جميع مناطق القطاع ما عدا منطقة وادي غزة التي تفصل شمال القطاع عن جنوبه”.

وتابع: “أنه في اليوم السابع من المرحلة الأولى وبعد إطلاق سراح جميع النساء الإسرائيليات تنسحب القوات الإسرائيلية من شارع الرشيد الساحلي شرقا بمحاذاة شارع صلاح الدين بشكل يسهل دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع ويسمح بالبدء بعودة النازحين المدنيين إلى مناطق سكنهم ويضمن حرية حركة السكان بجميع مناطق القطاع”.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تتضمن وقف الطيران العسكري والاستطلاعي الإسرائيلي في القطاع لمدة 8 ساعات في اليوم ومدة 10 ساعات في أيام إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

وذكر المصدر أنه “في اليوم الـ22 من المرحلة الأولى بعد اطلاق سراح ثلثي المحتجزين الإسرائيليين ضمن فئات المرحلة الأولى (النساء والأطفال وكبار السن فوق 50 عاما) تنسحب القوات الإسرائيلية من وسط القطاع خاصة محور نتساريم (يفصل جنوب غزة عن شمالها) ومحور دوار الكويت شرق شارع صلاح الدين إلى منطقة قريبة من الحدود الشرقية بما يسمح بعودة النازحين إلى أماكن سكنهم”.

وتتضمن هذه المرحلة كذلك “تسهيل إدخال كميات مكثفة ومناسبة من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة والوقود بحيث تدخل 500 شاحنة يوميا على أن تشمل 50 شاحنة وقود وتصل منها 250 شاحنة لمناطق شمالي القطاع”، حسب المصدر.

ويتم في المرحلة الأولى البدء بإعادة تأهيل وتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية والمخابز في كل مناطق القطاع.

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى والمحتجزين من الجانبين، كشف المصدر أن المقترح يتضمن إطلاق حماس سراح 33 محتجزا إسرائيليا بما يشمل الأحياء من النساء والأطفال دون سن 19 سنة وكبار السن فوق سن 50 سنة من المرضى والجرحى.

وذكر أنه مقابل إطلاق حماس سراح النساء المدنيات والأطفال وكبار السن الإسرائيليين تطلق إسرائيل سراح 20 من الأطفال والنساء وكبار السن مقابل كل إسرائيلي بناء على قوائم تقدمها حماس حسب الأقدم اعتقالا.

كما تتضمن المرحلة الأولى إطلاق حماس سراح المجندات الإسرائيليات اللواتي على قيد الحياة وكانوا بالخدمة العسكرية فعليا يوم احتجازهم في 7 أكتوبر الماضي، ومقابل ذلك تطلق إسرائيل سراح 40 أسيرا فلسطينيا من سجونها مقابل كل مجندة بحيث يكون منهم 20 محكوما بالمؤبد، حسب المصدر.

وأفاد المصدر بأن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين يتم بناء على قوائم تقدمها حركة حماس مع حق إسرائيل برفض ما لا يزيد عن 200 اسم.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية، قال المصدر إن مدتها 42 يوما ويتم خلالها الانتهاء من الاتفاق على الترتيبات اللازمة لعودة الهدوء المستدام والإعلان عن بدء سريانه قبل البدء بتبادل بقية الأسرى.

وأوضح أنه يتم خلال المرحلة الثانية تبادل من تبقى من الرجال الإسرائيليين الأحياء المدنيين والجنود مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.
كما تتضمن هذه المرحلة انسحاب القوات الإسرائيلية إلى خارج قطاع غزة بشكل كامل والبدء في الترتيبات اللازمة لعملية إعادة الإعمار الشامل للبيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية المدنية التي دمرت بسبب الحرب.

وفي المرحلة الثالثة من مقترح الاتفاق يتم تبادل جميع جثامين ورفات الموتى لدى الجانبين والبدء بتنفيذ خطة إعادة إعمار لغزة مدتها 5 سنوات.

وأشار المصدر إلى أن الضامنين للاتفاق هم: قطر ومصر والولايات المتحدة.

(الأناضول)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button