‏آخر المستجداتالمجتمع

دكاترة التعليم يصعدون ضد الوزارة ويسطرون برنامجا احتجاجيا ثقيلا

طالب المكتب الوطني للهيئة الوطنية للدكاترة، بالتسريع بأجرأة الحل المتفق عليه في الاتفاق المرحلي مع الوزارة الوصية على القطاع و القاضي بإحداث إطار أستاذ باحث له نفس مسار هيئة الاساتذة الباحثين بالتعليم العالي، داعيا كافة دكاترة القطاع إلى خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 16 و 17 نونبر 2022، والمشاركة المكثفة يوم 17 نونبر2022 على الساعة العاشرة صباحا 2022 في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والمسيرة نحو البرلمان.

وأكد المكتب الوطني للهيئة الوطنية للدكاترة، في بيان توصل موقعنا بنظير منه، أنه “يتابع عن كتب مجريات جلسات الحوار الماراطونية بين الوزارة الوصية على القطاع والنقابات الأكثر تمثيلية والتي أفضت فيما يخص ملف الدكاترة إلى الاتفاق حول إحداث إطار أستاذ باحث له نفس مسار هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي و في غياب لحد الساعة كيفية أجرأة هذا الاتفاق ليستفيد كل دكترة القطاع”.

وأوضح المصدر نفسه، أن المكتب يتشبت بالحل الشامل لملف دكاترة القطاع، لكون هذا الملف يعتبر من بين الملفات التي عمرت طويلا برفوف الوزارة ، رغم إبداء جميع المسؤولين المتعاقبين على الوزارة تفهمهم للمطالب المشروعة للدكاترة وإعترافهم بعدالة الملف و مشروعيته.

وأعلنت النقابة تشبتها أيضا بالنضال الوحدوي في إطار التنسيق النقابي الخماسي للدكاترة، داعية الوزارة الوصية إلى ضرورة الاستفادة من الرأسمال البشري التي تزخر به من باحثين في مختلف التخصصات والمؤهلين لدعم مسيرة البحث و التطوير ببلدنا والذين يشكلون قيمة مضافة التعليم والتكوين والتأطير والتاهيل والبحث والإقتراح والإبداع في مختلف التخصصات.

وطالبت نفس الجهة، التسريع بإخراج النظام الأساسي الذي تمت مناقشة خطوطه العريضة بناء على أشغال اللجنة النفسية و الذي يجب أن يحافظ على جميع المكتسبات السالفة مع الاستجابة لمطالب نساء ورجال التعليم وفق مسارات مهنية أكثر حافزية تنعكس بشكل مباشر على الوضعية المعنوية والمادية لهذه الشريحة من الموظفين التي تضحي بالغالي والنفيس من أجل الرقي بالمنظومة رافضة إغراق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوس بالتكليفات المشبوهة.

وندد المكتب النقابي، بما وصفه ب”التصريحات اللاسؤولة لوزير التعليم العالي”، اتجاه دكاترة الوظيفة العمومية و”موقفه العدمي القاضي بالغاء 700 منصب تحويلي”، حسب منطوق البيان .

كما ثمن المكتب البرنامج النضالي الذي سطره المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والمتعلق، ب:

• الإضراب الوطني يومي الأربعاء والخميس 16 و 17 نونبر 2022

• الوقفات الاحتجاجية يوم 16 نوشير 2022 أمام مقرات المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية

•الوقفة الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم 17 نونبر 2022 في الساعة العاشرة صباحا 2022 و السيرة نحو البرلمان

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button