‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

صديقي: مخطط حكومي يهدف إلى إنشاء 12 سوق جملة جهوي من الجيل الجديد (2030)

أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أن أسواق الجملة، والأسواق الأسبوعية، وأسواق القرب تعرف عدة اختلالات وإشكالات.

وأوضح صديقي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه على رأس هذه الاختلالات ضعف البنية التحتية والخدمات، ونمط التسيير والتدبير، وظروف صحية غير ملائمة، إلى جانب غياب النظافة، والتغطية غير المتكافئة للتراب الوطني.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه من بين هذه الإشكالات كذلك كثرة الوسطاء، لذلك وضعت الحكومة مخططا توجيهيا ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر” تهدف إلى إنشاء 12 سوق جملة جهوي من الجيل الجديد في أفق 2030.

وقال صديقي أنه تم لحد الآن الشروع في إنجاز خمسة منها في الرباط، بركان، مكناس، أكادير، ومراكش، إضافة إلى تأهيل الأسواق الأسبوعية عبر اتفاقيات مبرمة على صعيد الأقاليم، وعصرنة 100 سوق أسبوعي في أفق 2030، إلى جانب عصرنة المجازر، وتأهيل وعصرنة 120 مجزرة، مؤكدا على أن عدد المجازر المعتمدة حاليا هي 14 مجزرة من أصل 796 مجزرة على الصعيد الوطني.

وشدد الوزير صديقي على أن هذه المشاكل تقتضي إصلاحا عميقا لمنظومة التوزيع على الصعيد الوطني، تتضمن بعدين أساسيين، أولهما قانوني ثم لوجيستيكي.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button