‏آخر المستجداتبقية العالم

علماء يكتشفون جهازا ذكيا يشخص سرطان الرحم خلال ثوانٍ معدودة

 ابتكر علماء بريطانيون جهازا تكنولوجيا مبتكرا يُدعى “iKnife”، يستطيع اكتشاف سرطان الرحم لدى المرأة خلال ثوانٍ معدودة، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت عليه أنه أداة ثورية في تشخيص مختلف أنواع السرطان، التي يمكن أن تشير بالضبط إلى الأنسجة التي يجب إزالتها من المريض، ما يقلل من وقت الجراحة والحاجة إلى العمليات المتكررة.

وحسب الدراسة، التي قام بنشرها علماء ينتمون لإمبريال كوليدج بلندن، أن الجهاز سيمكن الأطباء من اكتشاف المرض في وقت مبكر وقبل انتشاره في الجسم، بما يرفع بشكل كبير من احتمالات العلاج والشفاء التام منه، ويمكن الأطباء من السيطرة عليه لدى المريضات.
وحول الاكتشاف المبتكر، قالت الدراسة، إن التكنولوجيا الجديدة التي أعلن العلماء التوصل إليها هي عبارة عن “سكين جراحي ذكي” يمكنه اكتشاف متى يخترق الأنسجة السرطانية من خلال تشخيص “موثوق” لسرطان الرحم “في غضون ثوان معدودة” حسب ما نقلت جريدة “إندبندنت” البريطانية.
ووجدت الدراسات أن السكين “الذكي” وهو نوع من سكين الجراحة الكهربائية يستخدم لقطع وكي الأوعية الدموية، يمكنه تحديد أنواع الأنسجة المختلفة بشكل صحيح بما في ذلك الرئة والقولون والكبد.
وأثبتت الأبحاث أن “iKnife” يعمل عن طريق امتصاص الدخان أثناء الكي في مطياف الكتلة، وهو جهاز يقرأ التوقيعات الكيميائية ويشير إلى ما إذا كان النسيج المقطوع سرطانيا أم سليماً.
وأوضح العلماء أن “هذه السكين الذكية هي أداة ناشئة تستخدم أساليب الجراحة الكهربائية القياسية لتوليد الهباء الجوي الجراحي الذي يتم تفسيره بعد ذلك بواسطة مطياف الكتلة لتوفير توقيعات الأنسجة في الوقت الفعلي”.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button