‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

“كش بريس” وكلية اللغة العربية بمراكش وائتلاف الضاد يوقعون شراكة منتجة في المعرفة وتبادل الخبرات وتعليم وتكوين الخبراء

جرى أمس، الجمعة 17 دجنبر الجاري، برجاب مدرج الشرقاوي إقبال بكلية اللغة العربية بمراكش، توقيع اتفاقية شراكة بين كلية اللغة العربية ومؤسسة كش بريس، والائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وعلى هامش ملتقى اللغة العربية الأول، الذي احتفى هذه السنة بأعمال فضيلة الدكتور أحمد قادم العلمية والأكاديمية.

هذا وتم توقيع الطرفين اتفاقية يلتزم فيها الموقعون، إيمانا منهم بضرورة العمل على الرفع من المستوى البحث العلمي والأكاديمي لكل من كلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض و: المؤسسة الإعلامية “كيش بريس”، وسعيا منها لتوفير الظروف الملائمة للباحث وانسجاما مع الأهداف المسطرة في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الإعلامية التي تسلط الضوء على أهمية البرامج الهادفة .

كما وحَرِصا على خلق شراكة أساسُها التعاون والتشاور والتنسيق الدائم بين المتعاقدين في الأنشطة المشتركة لما فيه مصلحة جميع المنخرطين بما فيهم الأساتذة والطلبة الباحثين والأطر الإدارية.

وإيمانا منهم بدور الأنشطة ذات العلاقة بالجوانب اللغوية والأدبية والدينية والاجتماعية والإعلامية سيعملان على دعم قدرات المنخرطين داخل هذه المؤسسات من أجل الاستفادة من هذه الأنشطة:

  • القيام بندوات ومؤتمرات وأيام دراسية مشتركة هدفها تكوين المشاركين، ومنح الدعم الثقافي لهم.
  • تحسين الخدمات المقدمة من طرف كلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض ومؤسسة “كيش بريس الإعلامية“، للمنخرطين فيهما.
  • تحسيس الطلبة والباحثين بأهمية ودور المكتبات داخل هذه المؤسسات ودعم القراءة.
  • تحسيس الطلبة والباحثين بأهمية ودور الرقمنة في الرقي بالبحث العلمي.
  • القيام بأنشطة ثقافية وفكرية  من أجل دعم  قدرات الباحثين.
  • تسليط الضوء على أهمية المؤسسات الإعلامية الهادفة، عن طريق خلق مجموعة من التكوينات في هذا المجال بشراكة مع المؤسسة الاعلامية” كيش بريس”.
  • وكان الملتقى الأول للغة العربية، قد عزز شراكة المؤسستين، في إطار التعاون المشترك الذي أثمرت جهوداته قبل عام تقريبا، تنظيم ملتقيات وندوات، ومشاركات إعلامية وإبداعية، في انتظار الانفتاح على مجموعة من البرامج ذات الصلة قريبا بحول الله وقوته.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button