‏آخر المستجداتالرياضة

(أوكسا) تكرم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية من ضمنها أسود الأطلس

(كش بريس/ومع)ـ نظمت اتحادية الكنفدراليات الرياضية الإفريقية (أوكسا)، أمس السبت بالقاهرة، حفلا تم خلاله تكريم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية من ضمنها المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم.

وجاء تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم بجائزة أفضل منتخب وطني لكرة القدم بالقارة الإفريقية نظير الإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه “أسود الأطلس” خلال نهائيات بطولة كأس العالم 2022، بعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.

وتسلم الجائزة، التي قدمها وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، حمزة الحجوي، النائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قال الحجوي إن تكريم المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي من طرف اتحادية الكنفدراليات الرياضية الإفريقية جاء عن “جدارة واستحقاق”، على اعتبار أن المنتخب الوطني مثل القارة الإفريقية في هذا المحفل الرياضي العالمي أحسن تمثيل ببلوغه المركز الرابع في نهائيات هذه البطولة.

وأضاف المتحدث أن الإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مونديال قطر 2022 “كان ثمرة للسياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات، ومنها مجال الرياضة”، وزاد أن “هذا التكريم يكتسي أهمية كبيرة، على اعتبار المكانة التي تحتلها المملكة على الصعيد الإفريقي”.

وتوجت بجوائز “أوكسا” أيضا كل من وزارة الشباب والرياضة المصرية كأفضل خدمة للرياضة الإفريقية، والليبيري جورج ويا كنجم نجوم كرة القدم الإفريقية العالمية، والسنغالية فاطمة سامورا، الأمينة العامة السابقة للاتحاد الدولي لكرة القدم، كأفضل شخصية رياضية نسائية في إفريقيا، والجنوب إفريقي سام رام سامي، رئيس الاتحاد الإفريقي للسباحة، كأفضل إدارة رياضية في القارة.

كما تم منح جائزة أفضل ناد إفريقي للأهلي المصري، وأفضل اتحاد إفريقي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وأفضل رياضي إفريقي للسنغالي ساديو ماني، وأفضل رياضية إفريقية للتونسية أنس جابر.

يشار إلى أن اتحادية الكنفدراليات الرياضية الإفريقية عقدت النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي في إفريقيا، الذي شمل محاور عدة تهم “الإعلام والفساد الرياضي” و”أساليب الوقاية من الفساد”، “و تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرياضة”، و”القانون والحكامة للهيئات الرياضية”، إلى جانب عرض العديد من التجارب الناجحة للاتحادات الرياضية التي عملت على مكافحة الفساد، ومعرض رياضي إفريقي، تخللته العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية، وانتخاب مجلس إدارة جديد يقود اتحادية الكونفيدراليات الإفريقية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button