‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

المجلس التنفيذي الفيدرالي لنيجيريا يصادق رسميا على مشروع بناء خط أنابيب الغاز بشراكة مع المغرب وبدعم من (إيكواس)

في خطوة جديدة تؤكدة وجود إرادة قوية من قبل نيجيريا، بخصوص مشروعها الضخم مع شريكها المغرب، و المتعلق ببناء أنبوب غاز يربط أفريقيا بأوربا، صادق المجلس التنفيذي الفيدرالي لنيجيريا، اليوم الجمعة، على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

ووفق africacenter، فإن وزير الدولة النيجيري للموارد النفطية، تيميبري سيلفا، كشف عن الموافقة على الاتفاقية، في تصريح للصحافة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفيدرالي النيجيري برئاسة نائب الرئيس ييمي أوسينباجو، عقد أول أمس الأربعاء في القصر الرئاسي في أبوجا،

وأكدت وكالة الأنباء النيجيرية. على أن سيلفا قد صرح إن المشروع يوجد في مرحلة التصميم الهندسي الأولي، مبرزا أن وزارة الموارد النفطية قدمت ثلاث مذكرات إلى المجلس. وفي المذكرة الأولى، وافق المجلس التنفيذي على تنفيذ شركة البترول الوطنية النيجيرية لمذكرة تفاهم مع إيكواس لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب».

وأضاف المسؤول النيجيري نفسه، أن «خط أنابيب الغاز هذا سينقل الغاز عبر عدة دول في غرب إفريقيا، إلى المغرب، ومن خلاله إلى إسبانيا وأوروبا».

جدير بالذكر أن خط أنابيب الغاز النيجيري سيربط مختلف الدول الساحلية في غرب إفريقيا (بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا)، ليصل إلى طنجة، ومنها إلى قاديس بإسبانيا.وأطلق مشروع خط أنابيب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في مايو 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، خلال الزيارة الرسمية للعاهل المغربي محمد السادس لأبوجا في نهاية 2016. وتم التوقيع على اتفاقية ذات صلة في 10 يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمد بوهاري إلى الرباط.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button