‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

“الويب ماتريكس” تصنف جامعة القاضي عياض ضمن أفضل الجامعات الوطنية والمغاربية

تصدرت جامعة القاضي عيضا بمراكش، تصنيف الجامعات الجامعات المغربية باحتلالها المراتب الأولى للجامعات المغاربية والإفريقية والعربية، وذلك بحسب نتائج الويب ماتريكس العالمي webometrics الدائع الصيت في تصنيف كبريات الجامعات العالمية ضمن نسخة النصف الأخير من العام 2023.
ووفق النتائج التي توصلت بها (كش بريس)، فإن جامعة القاضي عياض احتلت الرتبة الأولى مغاربيا ووطنيا، بحصولها على علامات متقدمة في المؤشرات الثلاث المعتمدة في التقييم. ويتعلق الأمر لمؤشر التميز ومؤشر التأثير ومؤشر الانفتاح، فيما جاءت على التوالي كل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني في الرتبة الثانية والثالثة.
وافريقيا، حيث سيطرة الجامعات الجنوب افريقية والمصرية، احتلت جامعتنا الرتبة 27، والرتبة 30 عربيا، متقدمة عن جامعة طنطا المصرية وقاسم بالمملكة العربية السعودية، وفي التصنيف الدولي حصلت جامعة القاضي عياض على الرتبة 1314.
وجرى تصنيف 31000 مؤسسة جامعية من أكثر من 200 دولة حول العالم وفق المؤشرات التي تقيس الحضور الافتراضي للجامعات عن طريق مواقعها وتأشير نسبة الوضوح والشفافية وقوة وتميز البحوث العلمية.
وبهذا التصنيف الجديد تواصل جامعة القاضي عياض بفضل جهود كل طاقاتها العلمية والإدارية، صرح التميز الأكاديمي وطنيا ومغاربيا وقاريا ودوليا،  ضمن كتلة الجامعات العالمية التي تخضع للتصنيف الدولي، حيث واصلت تقدمها في التصنيف العالمي Webometrics، الذي يعتمد في تقييمه على نشاطات الجامعات التى تظهر في الشبكة العنكبوتية الإنترنت وموقعها الالكتروني وتستند إلى عدد من المعايير منها عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا، وحجم وأثر صفحات الويب التابع للجامعة ومدى استخدام اسمها الجامعة الروابط الخارجية ومحركات البحث وغيرها. ويستند تصنيف الويب ماتريكس في تقييمه لعدد من المواقع والمنصات العالمية منها جوجل سكولار وسيماجو التابع لسكوبس واحرف وماجستيك.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button