‏آخر المستجداتفنون وثقافة

دورة بيداغوجية تكوينية لصالح مدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية على مستوى إقليم لييج في بلجيكا

(كش بريس/ خاص) ـ تم تنظيم دورة بيداغوجية تكوينية يوم الأحد 3 مارس 2024 لصالح مدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية على مستوى إقليم لييج في بلجيكا، من طرف مدرسة اللغة العربية بأنص بتعاون مع مجلس اللغة العربية لإقليم لييج ومركز اجتهاد للدراسات والتكوين. وقد حضرها عدد مهم من المعلمين والمعلمات من مختلف المراكز والمدارس الإسلامية من داخل مدينة لييج وخارجها.

وتناولت هذه الدورة التكوينية موضوع: “المهارات البيداغوجية والديداكتيكية والتواصلية في التعامل مع البيئة الصفية”، والتي أطرها الدكتور التجاني بولعوالي، وهو أستاذ بكلية اللاهوت والدراسات الدينية في جامعة لوفان في بلجيكا.

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تنمية أداء مدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية في التعليم العربي والإسلامي الموازي المنظم من طرف المراكز والمدارس والجمعيات الإسلامية. لذلك تم التركيز فيها على المهارات البيداغوجية والديداكتيكية والتواصلية في التعامل مع البيئة الصفية.

وقد توزع هذه الدورة على شقان؛ أحدهما نظري والآخر تطبيقي. خصص الشق النظري لمسألة التواصل في الفصل الدراسي، وما يمت إليه من مفاهيم ونظريات وإشكالات باتت تمليها الشروط التربوية والثقافية والاجتماعية المعاصرة، بالإضافة إلى طبيعة السياق الأوروبي العلماني الذي يعيش فيه المسلمون. أما الشق التطبيقي فقد تم فيه تحليل بعض وتقييم الدروس المصغرة التي قدمها بعض المدرسين، الذين حاولوا من خلالها تنزيل ما تلقوه أثناء الشق النظري.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button