‏آخر المستجداتالمجتمع

أحزاب سياسية وحقوقية تدين عمليات هدم وترحيل ساكنة الصخيرات وتمارة

اتفقت أحزاب سياسية يسارية ونشطاء حقوقيون وفعاليات مدنية متعددة، على تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية تزامنا مع محاكمة الناشط مصطفى حجاجي اليوم الثلاثاء أمام المحكمة الابتدائية بحي الوفاق بتمارة.

وأوضح بيان وقعه كل من، الحزب الاشتراكي الموحد، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، واللجان العمالية المغربية، واللجان المغربية لحقوق الإنسان)، أن الوقفة تأتي للاحتجاج أمام سماسرة الانتخابات وإغراءات لوبيات العقار، والاعتقالات التعسفية والانتهاكات الحقوقية، وانتهاك حرمات المنازل بالقوة.

ووجهت الهيئات نفسها، انتقادات بخصوص استمرار عمليات الهدم التي طالت بجزء كبير من ساكنة عمليات الصخيرات تمارة منذ شهر رمضان وما بعده، والتي تتم وفق برنامج سلطوي غير معلن والتي لم تراعي فيها الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية للأسر الفقيرة والمهمشة بدور الصفيح. مؤكدة في السياق ذاته، على أن عمليات الترحيل والهدم شملت أيضا الأسر القاطنة بالسكن غير المهيكل المشيد بأراضي تتملكها سواء عن طريق الشراء أو الإرث ويتوفر على كل مقومات السكن بل يحتاج للهيكلة كما التزمت به السلطات سابقا.

وعبر الموقعون عن استنكارهم تمادي السلطات في ملاحقة واعتقال العديد من الفاعلين الجمعويين، وآخرها اعتقال مصطفى حجاجي رئيس جمعية نجوم الأطلس الرياضية والثقافية والاجتماعية بجماعة “المنزه” إثر عملية هدم مساكن دوار “أولاد مبارك”.

ـ الصورة من الأرشيف ـ

‏مقالات ذات صلة

Back to top button