‏آخر المستجداتالمجتمع

“وسيط المملكة” يدعو الحكومة للإعلان عن تنظيم امتحان جديد للمحاماة

(كش بريس/خاص) ـ في تطور جديد لافت في ملف الراسبين في امتحان أهلية المحاماة، أبدت مؤسسة وسيط المملكة، رأيها الحاسم، في الموضوع الذي أثار جدلا كبيرا في الأوساط الحقوقية والقانونية، حيث أعلن رسميا دعوته الحكومة الإعلان عن تنظيم امتحان جديد لولوج مهنة المحاماة يستجيب لنفس شروط امتحان دورة 04 دجنبر 2022، وذلك في تقرير خاص رفعته إلى رئيس الحكومة.
وأوصت مؤسسة الوسيط، في بلاغ نتوفر على نظير منه، الحكومة بالحرص على إعلان النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية للممتحنين الناجحين في الامتحان الجديد بداية شهر أكتوبر المقبل، لتمكين من أراد منهم من الاستفادة مع زملائهم من مقتضيات المادة 11 من القانون المنظم لمهنة المحاماة في شأن تقديم طلب الترشيح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين.
وحسب المصدر ذاته، فإن الوسيط دعا ضمن ذات الوثيقة، إلى التزام وزارة العدل بتوفير متطلبات القرب الارتفاقي في إيداع الطلبات بالنسبة لمن لا تسمح لهم ظروفهم بالإيداع المادي لملفات الترشيح المقبلة، وذلك من خلال اعتماد آلية الإيداع الإلكتروني. مطالبا بالاستمرار في إتاحة الفرصة لكل الممتحنين للاطلاع على أوراق الامتحان متى طلبوا ذلك، وإيجاد حلول استثنائية، بالنسبة لهذا الامتحان، بالنسبة للمترشحين الذين لم تعد تتوفر فيهم الشروط المتطلبة في الامتحان السابق كعامل السن أو غيره.
وفي ذات السياق، دعت المؤسسة نفسها، مؤسسة الوسيط، بإحاطة الامتحان الجديد بكل الضمانات الممكنة، التي من شأنها أن تبعث على الاطمئنان لدى الممتحنين، ومراعاة نتائج الامتحان الجديد ضمن التصورات والسياسة التدبيرية المستقبلية ذات الصلة.
كما أوصت مؤسسة الوسيط، بالأخذ بعين الاعتبار مختلف المقترحات الواردة في التقرير وفق آجال زمنية محددة تتيح إمكانية تسليم شواهد الأهلية في بداية شهر أكتوبر المقبل.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button