‏آخر المستجداتفنون وثقافة

حسن المودن يحاضر على منصة التنوير العراقية في الإيديولوجيا والتحليل النفسي

على منصة التنوير وبتقديم وحوار: الدكتور حميد الخاقاني، يحاضر الأكاديمي المغربي الدكتور حسن المودن، في موضوع :”في الإيديولوجيا والتحليل النفسي”، وذلك يوم الأربعاء: 11‏/10‏/2023 ابتداء من الساعة التاسعة مساء بتوقين بغداد والثامنة بتوقيت وسط أوروبا.

والأستاذ الدكتور حسن المُودن، باحث ومترجم مغربي، أستاذ التعليم العالي، تخصُّصُه العلمي التحليل النفسي للأدب، وبلاغة الحِجاج وتحليل الخطاب. حاصل على دكتوراه السٍلك الثالث في النقد النفسي من جامعة محمد الخامس في الرباط (1996)، وعلى دكتوراه الدولة في البلاغة من جامعة القاضي عياض بمراكش (2006).

وحول موضوع المحاضرة، فإنه من “المُلاحَظُ أنَّ العلاقةَ الإشكالية بين الأيديولوجيا والتحليل النفسي لم تَنَلْ ما تستحقُ من الاهتمام في الدرس الفلسفي أو النقدي العربي. ويُمكِنُ أن نتساءلَ: أيعودُ ذلك إلى أنَّ التحليلَ النفسي نفسه لا يحتل إلى الآن مكانتَهُ التي يستَحقها بين العلوم الإنسانية في المشهد الفكري العربي؟ أمْ أنَّ هناك قناعة داخلية مُضْمَرَة بأن لاشيئ يُمكن أن تقولَه الأيديولوجيا للتحليل النفسي؟ 

ماذا لو افترضنا عكْسَ تلك القناعة: أنَّ هناك علاقة وثيقة بين الأيديولوجي والنفسي، وأنه لا تُمكِنُ الإحاطة بما تعنيه “الأيديولوجيا” إذا كانت الاستعانةُ واسعةً ومُعَمَّقَةً بالتحليل النفسي؟ لكن ماذا عنِ العلاقة بين الأيديولوجيا والتحليل النفسي؟

ومن بين أهم المحاور الأساسية للمحاضـرة: 

● أكان مفهوم الأيديولوجيا حاضِراً أم غائباً عند فرويد؟ هل تناول مؤسسُ التحليل النفسي هذا المفهوم بالدرس والتحليل؟

● وما بعدَ فرويد، أقارَبَ المُحَلِّلون النفسيون الأيديولوجيا بتصَوُّرات نظرية وأدواتٍ منهجية ومفهوماتٍ إجرائية جديدة؟

● هل هناكَ من دراساتٍ نفسية معاصرة طَوَّرَت تحليلَ الأيديولوجيا من منظور التحليل النفسي؟

● هل هناك من تحليلٍ نفسيٍّ لأيديولوجيةٍ من الأيديولوجيات الكبرى في مجتمعنا وعصرنا؟ وماذا عن أيديولوجية التحليل النفسي ذاته؟ ما الموقف الأيديولوجي للتحليل النفسي؟ وهل شَهِدَتْ محتويات هذا الموقف الأيديولوجي للتحليل النفسي تحَوُّلاتٍ وتَغَيُّرات؟

● لكن ألا تستدعي هذه الأسئلةُ كُلُّها أسئلةً أخرى لها الأولَويّة:  ما هو التحليل النفسي؟ ـوما هي الأيديولوجيا؟ ـوبوَصْفِ التحليل النفسي عِلماً من العلوم الإنسانية، ما الذي يُمكن أن يقولَهُ عن الأيديولوجيا بوصفها شيئاً ضرورياً للإنسانية في كلِّ زمانٍ ومكان؟ ـوهل هناكَ من علاقةٍ بين الأيديولوجي والنفسي تستدعي الاستعانة بالتحليل النفسي؟

وقت المحاضرة: الساعة التاسعة مساء بتوقيت بغداد والبحرين وقطر والسعودية والأردن وسوريا وفلسطين ومصر ولبنان واليمن، الثامنة بتوقيت أوربا والسودان، والسابعة بتوقيت لندن وتونس، والمغرب والجزائر وموريتانيا، والساعة العاشرة بتوقيت الإمارات وعُمان.

يسرنا، أيتها الصديقات والأصدقاء، حضوركم معنا على منصة (حوار التنوير)، متمنين عليكم جميعا، متابعة محاضرتنا الهامة هذه، والتفاعل معها ومع ما يُطرَح فيها من آراء وأفكار. كما نأمل منكم، وكما عَهدناكم دوما، مواصلة الترويج لها بين اصدقائكم ومعارفكم.

وسوف يجري تقديم المحاضرة على رابط الزوم :

 https://us02web.zoom.us/j/2394882772

‏مقالات ذات صلة

Back to top button