‏آخر المستجداتالمجتمع

أساتذة كلية الطب والصيدلة بمراكش يتوعدون بتصعيد احتجاجاتهم دفاعا عن حقوقهم المشروعة

(كش بريس/خاص) ـ خلص الجمع العام الاستثنائي الذي نظمه مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة، في إطار النقابة الوطنية للتعليم العالي ، الذي شارك في فعالياته أساتذة كلية الطب والصيدلة بمراكش يوم الثلاثاء 9 يناير 2024 بقاعة الأطروحات بكلية الطب، إلى استنكار الأساتذة لعدم إشراكهم في بلورة تصور عام و واضح وشامل للدراسات الطبية.

وطالب الأساتذة بتأجيل تطبيق الإصلاح إلى حين نضج المشروع والتوافق عليه مطالبة وزارة الصحة بمزيد من التوضيح حول مشروع المجموعات الصحية الترابية.

وأعرب المؤتمرون عن استعدادهم لاستضافة مسؤولين في الوزارة داخل الكلية لهذا الغرض، داعين إلى ضرورة الإشراك الفعلي للأساتذة في بلورة وتنزيل النصوص التنظيمية للمجموعات الصحية الترابية مع تحديد ماهية وموقع أساتذة كلية الطب والصيدلة داخلها.
وطالب الأساتذة أيضا بضرورة الحفاظ على مكانة المستشفى الجامعي كمنارة للبحث العلمي وقاطرة للتكوين وعدم ربط مردوديته بالجانب المادي الصرف، مؤكدين على الإسراع في أجرأة زيادة الأجرة التكميلية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وضرورة تحيين النظام الأساسي الخاص بأساتذة كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان مع اعادة النظر في المسار المهني للأستاذ ، ومراجعة الأرقام الاستدلالية لنظام الترقية الحالي واحتساب الأقدمية اللازمة بشكل يضمن تكافؤ الفرص بين الملتحقين الجدد و باقي الأساتذة.
وقرر الاساتذة، وفق ما ذكر خوض إضراب إنذاري لمدة يوم مع تفويض المجلس التنسيق القطاعي لاختيار التوقيت الملائم لتفعيله، معربين عن استعدادهم للانخراط في أية معركة نضالية دفاعا عن حقوقهم المشروعة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button