‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

أول اتفاقية بين المغرب وإسرائيل تحال للبرلمان من أجل المصادقة عليها

قال الموقع الرسمي لمجلس النواب، إن الحكومة أحالت مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية.

وتعتبر ااتفاقية المذكورة، الأولى بين المغرب وإسرائيل التي ّأحيلت طبقا للمساطر الجاري بها العمل إلى مجلس الأمة، حيث سيتم عرضها على النواب في الغرفتين من أجل المصادقة، وبعدها سيتم نشرها في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.‎

وسبق للحكومة أن وقعت في 16 أكتوبر 2021 على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان. وتؤكدالاتفاقية المذكورة على أن “الطرفين قلقان بشأن ما يقع من أعمال أو تهديدات ضد أمن الطيران المدني، الأمر الذي يعرض سلامة الأشخاص أو الممتلكات للخطر”. مشددة على أن “المغرب وإسرائيل يتخذان الإجراءات الملائمة للحد من كل أشكال التمييز والمنافسة غير العادلة في ممارسة الحقوق الواردة في الاتفاق”.

ووفق مدلول الاتفاقية فإن “سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية”. بالإضافة إلى ما تضمنته الاتفاقية”الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button