مال وأعمال

اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات (36 مليار درهم خلال سنة 2021)

أعلنت مجموعة اتصالات المغرب، أن رقم معاملات، قد ناهز 36 مليار درهم خلال سنة 2021 ، محققا انخفاضا نسبته 2.7 في المائة (ناقص 2 في المائة بسعر صرف ثابت).

  وقال بلاغ لاتصالات المغرب، حول نتائجها المدعمة حتى متم دجنبر 2021، اطلعت “كش بريس” على نظير منه، أن حسن أداء رقم معاملات الفروع Moov Africa والنطاق العريض الثابت في المغرب عوضا جرئيا تباطؤ أنشطة الهاتف المحمول في المغرب المتأثر بالسياق التنافسي والتنظيمي.

مبرزا أن أنشطة المجموعة في المغرب سجلت انخفاضا في رقم المعاملات بنسبة 4.7 في المائة مقارنة بـ 2020، متأثرة بشكل أساسي بتراجع أنشطة الهاتف المحمول، مضيفا أن ديناميات البيانات الثابتة (+ 7.6 في المائة ) تعوض جزئيا الانخفاض في إيرادات الهاتف المحمول الذي لا يزال يعاني آثار القيود التنافسية والتنظيمية.

  وتابع البلاغ أن إيرادات الهاتف المحمول انخفضت بنسبة 8.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 ، إلى 12.270 مليون درهم نتيجة لانخفاض الإيرادات الخارجة التي تأثرت بها السياقات التنظيمية والتنافسية غير المواتية والتراجع في الإيرادات الواردة بعد ذلك نتيجة تخفيض أسعار إنهاء المكالمات المحلية في دجنبر 2020 ، مشيرا إلى أن متوسط الإيرادات لكل مستخدم ( ARPU ) بلغ 48.7 درهم، بانخفاض 10.2 في المائة على أساس سنوي.

    وذكر البلاغ أنه بخصوص أنشطة الهاتف الثابت والإنترنت، فقد درت عائدات تقارب 9،474 مليون درهم، وهي عائدات مستقرة مقارنة بعام 2020، مشيرا إلى أن النمو الذي تعرفه البيانات الثابتة يعوض الانخفاض في الصوت.

   وأبرز البلاغ أن الأنشطة الدولية للمجموعة سجلت إيرادات بلغت 16.912 مليون درهم، بزيادة 1.5 في المائة بأسعار الصرف الثابتة، بسبب استمرار الزيادة في بيانات الهاتف المحمول (+ 18.8 في المائة بأسعار الصرف الثابتة) وخدمات بزائد 13.1 في المائة ل( Mobile Money) ، باستثناء الانخفاض في حالات إنهاء المكالمات0

  وأضاف أن ايرادات الفروع عرفت ارتفاعا بنسبة 3.4 في المائة بأسعار الصرف الثابتة.

   وفي سنة 2021، أظهرت مجموعة اتصالات المغرب ، بحسب البلاغ ، مرونتها وقدرتها على التكيف في جميع مناطق تواجدها في الأسواق في مواجهة أزمة صحية مطولة، لتنتهي بما يتماشى مع جميع أهدافها العملية والمالية.

   وخلص البلاغ إلى أن الجهود المستمرة للسيطرة على التكاليف تمكن المجموعة من الحفاظ على هوامشها وكذا على أوراش لتحول الرقمي والابتكار مع أولوية لدعم توسيع قاعدة الزبناء و توسيع البيانات، ولا سيما في الفروع التابعة لها، مضيفا أنها تؤكد بالتالي أن هذه الإنجازات أهمية سياسة الاستثمار التي تنفذ في شبكتها على حد سواء في الأسواق المحلية والدولية وتعزيز استراتيجية المجموعة القائمة على التمايز من خلال الأداء وجودة الخدمة.    

‏مقالات ذات صلة

Back to top button