‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

التنمية البشرية بمراكش: برمجة 645 مشروعا بكلفة مالية ناهزت 325,70 مليون درهم

قال والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش السيد كريم قسي لحلو، يومه الأربعاء 09 نونبر 2022 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، في اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، إن أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش برسم الفترة  2019/2022، تميزت ببرمجة 645 مشروعا بكلفة مالية استثمارية ناهزت 325,70 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 291,90 مليون درهم.

وأضاف الوالي قسي لحلو، خلال كلمته الافتتاحية لانعقاد اجتماع اللجنة، أن “العمليات التنموية المبرمجة استهدفت مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيما النساء في وضعية هشاشة قصوى والأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد، ومرضى القصور الكلوي المزمن بدون موارد وأطفال الشوارع”. مبرزا أن هذه المشاريع استفاد منها “الشباب حاملي الشواهد الباحثين عن الشغل حيث استفاد من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 274  شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 سنة مع إحداث 205 شركة ساهمت في خلق 666 فرصة شغل”.

من جهته تناول رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش بالمقاربة وضعية تنفيذ المشاريع المبرمجة برسم الفترة المذكورة وفي المحور الثاني المشاريع الجديدة المقترحة على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد الدراسة والمصادقة.

وبالنسبة لوضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قال ذات المتحدث، أن عدد المشاريع المنجزة بلغ 465 مشروعا من أصل 645 مشروعا مبرمجا ومن المتوقع نهاية السنة الحالية ان تبلغ نسبة انجاز المشاريع 92,71 %  .

ومن ضمن المشاريع المبرمجة، يضيف المسؤول نفسه، 13 مشروعا تخص برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا و126 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة و286 مشروعا تهم برنامج الادماج الاقتصادي للشباب و220 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وحسب بلاغ لمصالح الولاية، فإن المشاريع المبرمجة بالخصوص تروم تحسين مؤشرات التنمية البشرية في قطاعات الصحة والتعليم والشغل، وذلك من خلال دعم صحة الأم والطفل سيما في الوسط القروي والمراكز الحضرية الهامشية والتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن، ودعم ريادة الأعمال والتشغيل الذاتي لدى الشباب، ودعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي حيث تمت برمجة إحداث 165 وحدة للتعليم الأولي ويستفيد حاليا من وحدات التعليم المشغلة 2527 طفل وطفلة في سن يتراوح بين 4 و5 سنوات. علاوة على دعم التمدرس لفائدة التلاميذ والتلميذات المنحدرين من الأوساط العائلية المعوزة وكذا المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي استفاد منها خلال الموسم الدراسي 2022/2023ما مجموع 177.840 تلميذة وتلميذ بكلفة مالية قدرت بــ 17,12 مليون درهم.

وفيما يخص المشاريع الجديدة التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، أكدت المصالح ذاتها، على أن عددها بلغ 92 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 37,01 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 29,14 مليون دهم. 

وفي ذات الصدد، تتوزع المشاريع التي تمت المصادقة عليها حسب البرامج على النحو التالي:83 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب منها 48 مشروعا تخص محور الادماج الاقتصادي للشباب لفائدة 59 شابة وشاب و27 مشروعا لفائدة التعاونيات والشركات الصغرى والمتوسطة في إطار برنامج مواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية، وفي إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة 06 مشاريع، و03 مشاريع تهم برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

بعد ذلك تم عرض كبسولات حول منجزات بعض المشاريع النموذجية لفائدة الشباب التي حظيت بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقبل اختتام أشغال اللجنة وقع السيد الوالي بمعية الشركاء على 16 اتفاقية شراكة تهم برنامج 2022 منها  13 اتفاقية شراكة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب و اتفاقيتي شراكة (02) في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة و اتفاقية شراكة واحدة في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وبمناسبة تخليد الذكرى 47 للمسيرة الخضراء الخالدة وعلى هامش اشغال اجتماع اللجنة، أشرف السيد الوالي رفقة الحضور، بمقر الولاية على مراسيم تسليم 09 حافلات للنقل المدرسي بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 3,31  مليون درهم وتوزيع معدات وتجهيزات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 880 ألف درهم.

وتتمثل التجهيزات والمعدات التي تم تسليمها فيما يلي:

  • تجهيزات خاصة بدار الطالب قطارة بجماعة لمنابهة.
  • معدات مكتبية وبيداغوجية وتربوية لفائدة بعض الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة والأقسام المدمجة؛
  • تجهيزات تخص ورشات الطرز والخياطة لفائدة النساء في وضعية صعبة؛
  • معدات وتجهيزات لفائدة ورشات للطبخ والحلويات لفائدة النساء في وضعية صعبة.
  • يشار إلى أن أشغال اللجنة حضرها كل من السيد الكاتب العام لعمالة مراكش والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، السادة رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى بعض حاملي المشاريع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button