‏آخر المستجداتالمجتمع

التوجه الديمقراطي يتشاءم بانسداد آفاق الحوار القطاعي والاجتماعي

 أكد التوجه الديمقراطي بالجامعة الوطنية للتعليم، على أن الأوضاع العامة بالمغرب متسمة بالتدهور جراء الهجوم الممنهج على المكتسبات والحقوق، والإمعان في تمرير المزيد من التشريعات التراجعية، وما يرافق ذلك من ارتفاع صاروخي لأسعار المواد الغذائية الأساسية والمواد الطاقية، وانسداد آفاق الحوار القطاعي والاجتماعي.

ودعى التوجه في بلاغ توصلنا بنسخة منه، إلى الزيادة العامة في الأجور بما يتناسب مع الغلاء الفاحش للمعيشة، مشددا على عن رفضها التوظيف الجهوي، معتبرة أنه شكل من أشكال تفكيك الوظيفة العمومية على أساس جهوي، وطالبت بالإدماج الفوري لجميع الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، وإيقاف المتابعات القضائية في حق بعضهم.

ولم تخف الجامعة إدانتها الهجوم على الحريات النقابية بقطاع التعليم، وعدم احترام الحق في ممارسة الإضراب، كما استنكرت بشدة لجوء الدولة وحكومتها إلى الهجوم على الاستقرار النفسي والاجتماعي والوظيفي لنساء ورجال التعليم وعموم الموظفين والموظفات من خلال فرض جولة ثانية لتخريب نظام تقاعدهم.

مسجلة غياب الإرادة السياسية لدى الوزارة لحل كل الملفات العالقة وجبر ضرر العديد من الفئات التي ما زالت تعاني الحيف والإقصاء، وأكد على ضرورة التسريع بحلحلة الملفات العالقة كمدخل أساسي لأي نهوض جدي بأوضاع الشغيلة التعليمية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button