‏آخر المستجداتبقية العالم

الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية يوقعان بروتوكول اتفاق للتعاون

جرى يومه الإثنين بالرباط، توقيع بروتوكول اتفاق، يجمع بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، وذلك بهدف إنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي على مستوى الجامعة الدولية.

وحسب بلاغ مشترك، فإن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نونبر المنصرم بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران.

وأضاف المصدر نفسه، أن “الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي”، مضيفا أن المركز يسعى، بذلك، إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب لجذب الكفاءة، سواء من حيث تكوين الموارد المؤهلة أو الاستثمارات أو المواهب القادرة على تقديم حلول مبتكرة للمصنعين وللمقاولات في مجال الطيران التي تبحث عن مختبرات أو مسرعات خارجية لرفع تحديات “التكنولوجيات الإحلالية” (technologies disruptives) في عصر الذكاء الاصطناعي.

وتابع البلاغ قائلا، “إن الأهداف المحددة لمركز التميز تشمل تطوير مشاريع بحثية مشتركة، والمشاركة في طلبات عروض وبرامج التمويل للمشاريع المبتكرة، وتعزيز الابتكار، وتنظيم برامج حاضنة ومعسكرات تدريبية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بهذا القطاع، وكذا تعزيز التشبيك مع فاعلين آخرين في منظومة الطيران المدني، فضلا عن عرض فرص للتدريب للطلبة وتعاضد الموارد والخبرات”.

كما أشار ذات المصدر، إلى أنه بالموازاة مع حفل التوقيع، من المرتقب عقد ورشات عمل مشتركة غدا الثلاثاء بين فريق البحث التابع للجامعة الدولية للرباط، وخبراء الطيران بالشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، مبرزا أن هذه اللقاءات المشتركة ستتمحور حول المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المتبادل، وفي انسجام تام مع الأهداف الشاملة لمركز التميز، بافضافة إلى أنه سيجتمع الباحثون المتمرسون بالجامعة الدولية للرباط، وخبراء الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، لتقديم أحدث الإنجازات ضمن أعمالهم العلمية، ولمناقشة المشاريع المبتكرة الحالية وتقاسم خبراتهم في مجال الطيران أو تجاربهم بشأن التكنولوجيات الصاعدة والحالية.

جدير بالذر أن بروتوكول الاتفاق قد وقعه كل من رئيس الجامعة الدولية للرباط، نور الدين مؤدب، والرئيس المدير العام لشركة تكنولوجيا الصناعات الجوية الفضائية الإسرائيلية، إيتان إيشل، خلال حفل ترأسه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ورئيس مجلس إدارة الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، عمير بيرتس، بحضور عدد من كبار المسؤولين وأعضاء مجلس إدارة الجامعة الدولية للرباط.

وخلص المصدر ذاته إلى أن الاستنتاجات المستخلصة من هذه اللقاءات الدينامية ستساهم في إغناء خارطة طريق مركز التميز الجديد في مجالات الطيران والابتكار والذكاء الاصطناعي.

والجامعة الدولية للرباط تم إحداثها في شتنبر 2010 بشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جانبها، تعتبر الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، مختصة في مجال تكنولوجيا الفضاء. كما تقدم حلولا في مجالات الطيران المدني والعسكري، وأنظمة الدفاع، والطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button