‏آخر المستجداتالمجتمع

الجبهة الاجتماعية تنادي بتنظيم مسيرة وطنية ضد الغلاء والقمع والقهر

تعتزم الجبهة الاجتماعية المغربية، تنظيم مسيرة وطنية تحت شعار “جميعا ضد الغلاء والقمع والقهر”، وذلك يوم الأحد 4 دجنبر المقبل بالرباط، احتجاجا على ما يعيشه الشعب المغربي من غلاء فاحش وقمع ممنهج وقهر اجتماعي شامل.

وأهابت الجبهة في نداء لها بالمشاركة المكثفة، مصعدة بالقول: ” لقد طفح الكيل ووصل السيل الزبى”، مطالبة بخفض أسعار المحروقات وتأميم شركة “لاسامير” للمساهمة في الأمن الطاقي للبلاد، وإرجاع الأموال المنهوبة التي التهمها لوبي المحروقات، إضافة إلى التراجع عن الإجراءات المجحفة الواردة في مشروع قانون المالية وسن إجراءات بديلة تخفف من وطأة الغلاء والفقر.

وجددت الجبهة، في ذات ندائها، مطالبها المتمثلة بخفض أسعار المواد الغذائية الأساسية وضمان الأمن الغذائي للبلاد، وخفض أسعار فواتير الماء والكهرباء، وضمان خدمات عمومية مجانية وجيدة للجميع خاصة في مجالي الصحة والتعليم، فضلا عن ضمان الحق في الشغل والتعويض عن البطالة.

ودعت ذات الجهة، إلى تمكين ساكنة مدن الصفيح والسكن العشوائي من السكن اللائق ووقف السطو على أراضي الجموع والأراضي السلالية من طرف مافيات العقار.

مطالبة بحوار اجتماعي منتج، يفضي إلى الاستجابة لمطالب مختلف شرائح الشغيلة المغربية وعلى رأسها زيادة محترمة في الأجور، مع وضع حد للعمل بالعقدة وإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية.

ولم يفت الجبهة، أن تدعو إلى سحب كل المشاريع التراجعية المتعلقة بقانون الاضراب وقانون النقابات والتدابير التصفوية ذات الصلة بالتقاعد، مؤكدة على احترام الحريات وعلى رأسها حرية العمل النقابي وحرية التنظيم والتعبير والتظاهر وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button