‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

الجريدة الرسمية تنشر أهم التخفيضات المخصوصة لأدوية بعض الأمراض المزمنة

(كش بريس/خاص) ـ أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن تخفيضات همت بعض أنواع الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية التي يتم تسويقها بالمملكة، وذلك “اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار بيع الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية”، و”بعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار”، بحسب منشور بالجريدة الرسمية.

وحسب الملحق رقم 3 المرفق بهذا القرار الوزاري الصادر في 3 شتنبر 2023، فإن الأدوية المراد تخفيض أسعار بيعها للعموم، ويبلغ عددها 6 أدوية، ضمنها حقن CYTOMIB التي تستخدم في علاج سرطان الغدد اللمفاوية، حيث انتقل ثمن بيعها للعموم بعد المراجعة من 5617 درهما إلى 3306 دراهم.

وبالإضافة إلى ذلك، تضمنت التخفيضات أيضا، أدوية خاصة بمضادات الاكتئاب، ويتعلق الأمر بدواء KETINE، حيث انتقل ثمن فئة 50mg من 74.60 درهم إلى 62.90 درهما، فيما انخفض ثمن فئة 400mg من 380 درهم إلى 349 درهما.

وتم بموجب القرار علاوة على ما تم ذكره، تحديد أسعار بيع الأدوية الأصلية موضوع الطلبات المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، مع ذكر شروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، بافضافة إلى مراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button