‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

الحكومة تطلق برنامجا للحفاظ على 32 حرفة مهددة بالانقراض يمتد حتى 2026

(كش بريس/ خاص) ـ قالت وزارة السياحة، إن مجلس الحكومة، أعلن أمس الأربعاء، عن برنامج يمتد حتى 2026، للحفاظ على 32 حرفة مهددة بالانقراض.

وأوضح البيان، الذي توصلنا بنسخة منه، أن الإعلان المذكور، جاء عقب الاجتماع الثاني للجنة قيادة برنامج “الكنوز الحرفية المغربية” بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والهادف إلى الحفاظ على المعارف والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض من خلال ضمان انتقالها للشباب.

وحسب المصدر نفسه، فإن وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، أكدت بالناسبة على التزام الوزارة بإنجاح هذه النسخة الثانية، بعد الأولى التي انطلقت السنة الماضية.

كما أوضح ممثل اليونسكو في دول المغرب العربي إريك فالت، طابع هذا المشروع الفريد في القارة الإفريقية بأكملها.

وفي السياق ذاته، تطرقت لجنة قيادة البرنامج، إلى نتائج النسخة الأولى، التي مكنت في عام 2023 بتحديد ستة حرفيين ماهرين يمثلون حرفا تقليدية مميزة وهي البلوزة الوجدية، وصناعة السروج، وصناعة الآلات الموسيقية، والزليج التطواني، وصناعة الخيام وكذا الطرز السلاوي.

وأضاف البيان، أن هؤلاء الحرفيين الستة قاموا بمشاركة خبرتهم مع 57 متدربًا، من بينهم 72 بالمئة من النساء، على حد تعبير البيان.

مبرزا أنه “نظرا للنجاح الذي عرفته النسخة الأولى، قررت اللجنة رفع عدد الحرف لهذه النسخة الثانية إلى 10 بدلا من 6 حرف. وبالتالي تم تحديد الحرف التالية لنسخة 2024: البناء التقليدي (التراب المدكوك)، الخزف المكناسي، اللبادة، الطاطاوي، الدك الصويري، المنتوجات النباتية للجنوب، الجلد الزيواني، المنفاخ التقليدي، وصناعة البوفات المطروزة”.

كما ستخصص الخطوات القادمة لتحديد 10 حرفيين و100 متدرب، للانتقال فيما بعد إلى مرحلة التدريب. وحدد البرنامج المحافظة على 32 حرفة بحلول 2026.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button