المجتمع

الصباري لوزير التربية الوطنية بنموسى : القرار سيكبد الدولة المغربية أداء تعويضات عن تفويت الفرصة لكل من طرق باب القضاء المختص

قال محمد الصباري، النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، إن “المادة 4 من النظام الاساسي للاكاديمية وردت بصيغة الوجوب ، و حددت شروط الترشح للتوظيف بالاكاديمية و خاصة سن المترشح الذي بتعين الا يقل عن 18 سنة و الا يزيد عن 40 سنة. لا يمكن وضع شروط مخالفة لنص قانوني آمر”.
و وجه الصباري، في كلمة له دونها على صدر صفحته بالفايس، انتقادات لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، على خلفية الجدل الذي اشتعل بعد إصداره قرارا بتسقيف التقدم لمباريات التعليم في 30 من العمر، أن “القول بإمكانية اشتراط سن اقل من 40 سنة المحدد هو تجاهل لنص قانوني و خطأ في تفسيره و هو ما يجعل القرار الاداري مشوبا بعيب خرق القانون”، مؤكدا أن ذلك، “تجاوز السلطة شروط الترشح التي تم ابتداعها، فيها خرق لمقتضيات الفصلين 31و 33 من الدستور، و كذا قانون الوظيفة العمومية و النظام الأساسي للأكاديميات”.

واعتبر الصباري ذلك تطاولا “على اختصاصات القانون( الفصل 71 من الدستور ) القرار سيكبد الدولة المغربية أداء تعويضات عن تفويت الفرصة لكل من طرق باب القضاء المختص”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button